sliderالمرأةرمضان

المجلس القومي للمرأة يرفض وصف مصطفي حسني للحجاب بالركن السادس

تراجع نسب التجاوزات في حق المرأة

كتب : جمال سالم وهالة السيد موسى :

كشفت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة تحت إشراف الدكتورة سوزان القليني عميد كلية الآداب رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس في تقريرها عن “صورة المرأة في دراما رمضان” من خلال رصد ما تم بثه عبر وسائل الإعلام وجود العديد من المؤشرات السلبية منها وصف الداعية مصطفى حسني في برنامجه “الحائر” الذي يذاع علي قناة ON T.V الحجاب بأنه ركن من أركان الإسلام وبذلك جعل منه الركن السادس في الإسلام.

وأوضح التقرير أن هذا الخطأ أو الخلط من الداعية يعد من الأفكار التي تحض على التمييز والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد ولهذا لابد من اختيار الدعاة ممن يظهرون علي شاشات التليفزيون ويكون لديهم مسئوليه مجتمعية .

وأوضحت اللجنة تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط علي حساب الصور الإيجابية ومعظم الصور السلبية للمرأة و التجاوزات جاءت في سياق الأعمال الدرامية وبالتالي ليست دخيلة علي الأعمال فضلًا عن أنها تمس جوهر العمل الدرامي مما يجعل معظمها مقبول شكلًا ومضموناً.

وأهم هذه التجاوزات ظهرت في الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسل سك على أخواتك وربع رومي والوصية وعزمي وأشجان والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام،

كما تضمن مسلسل “سك على إخواتك” العديد من المخالفات وهي “إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم ”

وظهرت إفيهات أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الأكبر في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر،

وكذلك كثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة كما ظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي كما ظهرت بعض الخرافات في بعض المسلسلات وكذلك العنف المادي والمعنوي ضد المرأة.

وأشار التقرير إلي أن المرأة ظهرت بأكثر من قالب سلبي كالمكر والكذب والخداع والتمييز وعنصريتها لإنجاب الذكور خاصة في مسلسل هارون الرشيد ومسلسل قانون عمر الذي حمل أيضا العديد من النماذج السلبية.

كما أن هناك بعض التجاوزات غير لائقة داخل البرامج مثل برنامج “رامز تحت الصفر ” ويحتوي علي ألفاظ غير لائقة والإيحاءات .

وهناك أيضًا التجاوزات داخل الإعلانات مثل ” إعلان هاني سلامة ” يستهزئ بالمرأة في صورة دعابة كما أن الإعلان يحتوي علي رسائل ذكورية مهينة للمرأة.

وإعلان ” يسرا ” الذي يتحدث عن الماركات ذات أسم كبير وعالمية وذلك يشجع علي استخدام الماركات ذات أسم الكبيرة العالمية والبعد عن تشجيع الصناعة المحلية المصرية.

وهذا لا يمنع وجود بعض الصور الايجابية لحواء حتى إن كانت قليلة.

جدير بالذكر أن اللجنة قامت بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والبالغ عددها 32 مسلسل وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي :(نسر الصعيد – اختفاء – بالحجم العائلي- عوالم خفية – الرحلة – أمر واقع – أرض النفاق – لدينا أقوال أخرى – كلبش2 – أبو عمر المصري- ضد مجهول- رسائل – أيوب – ممنوع الاقتراب أو التصوير – سلسال الدم – سك على أخواتك- خفة يد – قانون عمر – السهام المارقة – طايع – رحيم – الوصية – ليالي أوجيني – لعنة كارما – فوق السحاب- عزمي وأشجان – مليكة – ربع رومي – هارون الرشيد – 30 ليلة وليلة – وكلينها والعة – رشا وحماتها).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات