الفن رسالة

“عبد الدايم” و” الشوكي” يشهدان مبادرة تراثك أمانة

وثيقة تؤكد هجوم البنا على النقراشى بدار الكتب

كتبت – منى الصاوى

دشنت الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزير الثقافة مبادرة ” تراثك أمانة ” بحضور الدكتور أحمد الشوكى رئيس دار الكتب والوثائق القومية، صباح اليوم، الاثنين، فى أجواء تحمل عراقة الماضى بمقر دار الكتب بباب الخلق.

بدأت كلمتها  قائلة إن المبادرة تهدف إلى جمع التراث المصري الذى يزخر بالعديد من الكنوز الوثائقية المتناثرة من خلال مناشدة الوطنيين المخلصين من أصحاب المقتنيات الوثائقية الهامة والنادرة ودعوتهم لإهدائها إلى دار الكتب والوثائق القومية لجمعها وتسجيلها وحفظها بشكل علمى اكاديمى.

كما أعلنت عن تسليم شهادات تقدير للمستجيبين للمبادرة إلى جانب تدوين أسمائهم فى سجلات خاصة تأكيد لمبدأ المشاركة المجتمعية، وتوجهت عبد الدايم بالشكر لكل من الدكتورة هدى أباظة أستاذ الأدب الفرنسى بكلية الآداب جامعة عين شمس وحفيدة النقراشى باشا رئيس وزراء مصر الاسبق، والتى حضرت اللقاء وقامت بإهداء مجموعة من الوثائق الخاصة بجدها النقراشى باشا والدكتور أحمد الشوكى الذى أهدى مخطوطة من مقتنياته الخاصة يعود تاريخها إلى أواخر القرن السابع عشر الميلادي  .

جاء ذلك عقب جولة تفقدت خلالها تطوير مبنى دار الكتب والمتحف الجارى تأسيسه ليضم مجموعة من الوثائق التاريخية والمخطوطات الاثرية الى جانب فرمانات تعود الى العصر العثمانى والمملوكى ولوحات خطية نادرة واوائل المطبوعات غيرها .

من جانبه قال الدكتور احمد الشوكى ان مبادرة تراثك امانة تعد احد اول الخطط المنفذة فى عام 2018 الذى سيكون  عام التراث والمجتمع واكد ان سبب تسمية المبادرة هو وجود تراث متناثر قيم فى بيوت المصريين وتاتى المبادرة لجمع هذا التراث الذى يشكل جزء من هوية المجتمع واشار انه تم تخصيص لجنة لفحص الوثائق وتقييم اهميتها وترميم ما يحتاج منها وتسليمه نسخة مرقمنة ، كما اعلن عن اهداء وثيقة ” قبانى ” وزان من المواطن محمد عبد الرحمن تعود الى عام 1919 .

وتقدمت الدكتورة هدى اباظة فى كلمتها بالشكر لوزراة الثقافة ودار الكتب على الحفاوة التى استقبلت بها وثائق النقراشى باشا التى تضم صحفات من مذكراته تروى جزء من تاريخ مصر وخطاب من حسن البنا الى الملك فاروق يهاجم خلاله النقراشى باشا مؤرخ فى 6 ديسمبر 1948 وغيرها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات