sliderندوات

قراءة فى كتاب صناعة الفتوى وفقه الأقليات لابن بيه

ندوة بدار علوم الفيوم

نظمت كلية دار العلوم بجامعة الفيوم ندوة ثقافية لمناقشة وتحليل كتاب “صناعة الفتوى وفقه الأقليات لابن بيه”. وذلك برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد حمزة، والأستاذ الدكتور أشرف عبد الحفيظ نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على الكلية، والأستاذ الدكتور عادل ضرغام وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث.

وبحضور الأستاذ الدكتور وجيه الشيمي، وقدم للندوة الدكتور عبدالفتاح عبدالقادر جمعة مسئول الإتصال الإعلامي بوزارة الأوقاف والباحث بالدكتوراه بقسم الشريعة بالكلية وبحضور وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراه بالكلية.

أبرز الفقهاء

تضمنت الندوة مناقشة نشأة العلامة عبدالله بن بيه ومكانته العلمية في كونه أبرز الفقهاء في العصر الحديث وكذلك التعريج علي مكانته السياسية والمواقع  التي قام بشغلها ومنها الوصول إلى منصب نائب رئيس الوزراء وتأهله للدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية بدلا من القانون الفرنسي في موريتانيا، وكيف استطاع الريادة في المجال العلمي إلي جانب المناصب الموكلة إليه.

كما أن الشيخ بن بية يشغل الآن رئيس منتدي تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة بدولة الإمارات العربية ويترأس أيضا مركز الموطأ للدراسات والبحوث الإسلامية ويذكر أن العلامة عبدالله بن بية له تصانيف متعددة في الشريعة والأصول والمقاصد ، وتتميز مؤلفاته بالإعتدال والوسطية ورفض الإرهاب ومن أهم مؤلفاته “الإرهاب : التشخيص والحلول”، كما يتميز بحسن عرضه للافكار، وانصافه وعدم تعصبه للمذهب المالكي. وفي أحيان كثرة يعمد إلى ترجيح غير مذهبه انصافا وقراءة للواقع في تنزيل الحكم الشرعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات