sliderالأخبار

“نوادر المخطوطات”.. هدية جناح الأزهر لعشاق التراث والتاريخ

مكتبة الأزهر الشريف من أقدم وأضخم المكتبات في العالم

كتب- إيهاب نافع

يعرض الأزهر الشريف، من خلال جناحه في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تستمر فعالياته في الفترة من ٢٧ يناير إلى ١٠ فبراير، موسوعة: “من نوادر مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف”، التي تضم مجموعة نادرة من المخطوطات تتراوح تواريخ نسخها بين القرن الرابع الهجري وعام ١٣٦٦هـ .

وتتضمن الموسوعة صورة ملونة لكل مخطوطة توضح حالتها مع ذكر البيانات البيليوجرافية للمخطوطة مثل اسم المؤلف وسنة الوفاة واسم الناسخ وعدد الأوراق والقياس وغير ذلك.

وتعد مكتبة الأزهر الشريف من أقدم وأضخم المكتبات في العالم، إذ تزخر بنفائس المخطوطات والكتب الدينية، وهي قبلة الراغبين في الاطلاع على تاريخ العلوم الإسلامية.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي – بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيانِ فَلسَفةِ المُواطَنة والتعايُش السلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات