sliderدروس أزهرية

نحو للشهادة الاعدادية

إعداد: د حماده هزاع.. عضو المكتب الفنى لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية

العطف

1- عطف البيان

الأهداف:

بعد دراسة هذا الموضوع يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:

يكتب تعريفًا صحيحًا لعطف البيان.

يَستخرجَ عطفَ بيانٍ موضحًا متبوعه.

يستخرج المعطوفَ والمعطوفَ عليه من فقرة.

يكتب جملًا تشتملُ على عطفِ بيان مع ضبطها بالشكل.

خطوات السير في الدرس:

التمهيد.

العرض والمناقشة.

الخاتمة.

التمهيد:

المعلم: أعزائي الطُّلاب، اليوم – إن شاء الله- سوف نتحدثُ عن النَّوع الثالثِ من التوابع، وهو: العَطْفُ، فنقولُ – وبالله التوفيق-:

العرض والمناقشة:

الأمثلة:

1- أَقْسَمَ بالله أبو حَفصٍ عمرُ.

قابلت اليوم خالدًا أخاك.

ذهبتُ إلى المُدرسِ محمدٍ.

2- هذه جائزةٌ ساعةٌ للناجح.

سمعتُ الآن صوتًا غناءً.

يُسقَى مِن ماءٍ صديدٍ.

المعلم: أعزائي الطلاب هيَّا بنا نقرأ الأمثلةَ قراءةً صحيحةً أُنْمُوذَجية…

بعد أن قرأنا الأمثلة، لاحظوا معي الكلمات التي تحتها خط في المجموعة الأولى، وهي: (عمر- أخاك- محمد)، فسوف نجد أن كلًّا منها اسم فضلة جامد تابع لما قبله في إعرابه، رفعًا، ونصبًا، وجرًّا، وقد دَلَّ على المقصود بالاسم المعرفة السَّابق عليه، فهو مُوضحٌ لهذه المعرفة.

عبد الرحمن: ما معنى هذا؟

المعلم: معناه: أنَّ كلمة (عمر) وضحت المقصودَ بكلمة (أبو حفص)، وأنَّ كلمةَ (أخاك) وضحت المقصود بكلمة (خالدًا) … وهكذا.

ساجد: نَفهمُ من ذلك، إذن، أنَّ كلَّ تابع جامدٍ وضَّح معرفةً سابقةً يُعربُ عطفَ بيان.

المعلم: تمامًا، أحسنت يا ساجد.

وفي المجموعة الثانية، نجد الكلمات:( ساعة- وغناء- وصديد)، هي أيضًا اسم فضلة جامد تابع لما قبله في إعرابه، رفعًا، ونصبًا، وجرًّا، وقد دَلَّ على المقصود بالاسم النكرة السابق من بين الأفراد الكثيرة التي تَصْلُح لها النَّكرةُ عند الإطلاق، فهو مُخصِّصٌ لهذه النكرة.. تفضل يا محمد.

محمد: فكلمة (جائزة) تشمل الجائزة من الكتب، ومن الأقلام ومن الساعات، وغير ذلك، فإذا قلت: جائزة ساعة، فإن كلمة (ساعة) حصرت المقصود بكلمة (جائزة) في نوع معين، هو الجائزة من الساعات دون غيرها، فَقَلَّ بذلك الاشتراكُ في النَّكرة وأصبحتْ خاصَّةً بنوعٍ معين.

عبد الرحمن: وبناءً على ذلك يُمكن القول بأنَّ كلَّ تابع جامد خَصَّصَ كلمةً نكرةً سابقةً يُعربُ عطفَ بيان.

المعلم: ومن الفائدة أن نذكر -هنا- أنَّ مجيء عطفِ البيان من النكرة هو رأيُ الكوفيين فقط، أما غيرُهم ومنهم ابن مالك يُوجِبُون أنْ يكونَ ما بعد النَّكرة بدلًا، ويَخُصُّونَ عطفَ البيان بالمعارف.

والسؤالُ الآن: من منكم طلابي الأعزاء يستطيعُ أن يقارنَ بين عطف البيان والنعت؟

….ما شاء الله، كلكم تستطيعون! إذن، فسوف أختارُ أنا واحدًا… تفضل يا عبد الرحمن.

عبد الرحمن: بمقارنةِ تعريف عطف البيان بتعريف النعت، يتبيَّن لنا أن لا فرقَ بينهما إلا أن عطفَ البيان جامدٌ، والنعتَ مشتقٌ أو في قوَّة المشتق، وفيما عدا ذلك فَهُمَا متَّفقان في أنَّ كلًّا منهما يُوضِّحُ المعرفةَ ويُخصِّصُ النَّكرة، ويُوافقُ متبوعَه رفعًا أو نصبًا أو جرًّا، وإفرادًا أو تثنية أو جمعًا وتعريفًا أو تنكيرًا وتذكيرًا أو تأنيثًا.

المعلم: أحسنتم.. أحسنتم طلابي النجباء.

والآن، أرى أنَّه قد أصبحَ من السَّهل عليكم أن يَقومَ كلُّ واحدٍ منكم بتلخيص الدرس، ثم يجيب عن الأسئلة التالية:

1- ما عطف البيان؟ مثل لما تذكر.

2- مثل لما يلي:

– عطف بيان مخصص لمتبوعه.

– عطف بيان موضح لمتبوعه.

3- أعرب ما يلي:

أَقْسَمَ بالله أبو حَفصٍ عمرُ

والآن، هاكم يا أحبائي طُرفة نهاية الدرس:

“يُروَى أنَّ أعرابيًّا أتى عمرَ بن الخطاب – رضي الله عنه – فقال: إنَّ نَاقتِي قد نَقَبت ودَبرت (أي: رق خفُّها وانبرى سنامها) فاحملني!

فقال: والله ما بناقتك نَقَبٌ، ولا دَبَر!

فقال الأعرابي:

أقْسمَ بالله أبو حفص عمرْ         ما مسَّها من نَقَبٍ ولا دَبَرْ

اغفرْ له اللهم إن كانَ فجر!

فقال عمر: اللهم اغفر لي! ثُمَّ حمله على بعير وكساه، لما تبين له صدقُه”.

أما عن قل ولا تقل:

قل:( أكَّدنا على فلان الأمرَ، أو في الأمرِ)، ولا تقل:(أكدنا على الأمر).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات