sliderالأخبار

لأول مرة.. لجنة للوعظ والفتوى في معرض الكتاب

المقرر انطلاقه يوم 27 ناير الجارى

كتب – إيهاب نافع

يستعد الأزهر الشريف للمشاركة في الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر انطلاقها يوم 27 يناير الجاري، حتى 10 فبراير المقبل.

وسلم الأزهر الشريف جدول نشاطه بالمعرض إلى الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، المنظمة للمعرض، ويشارك الأزهر بجميع قطاعاته المتمثلة في “جامعة الأزهر، المشيخة، مكتبة الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية، المنظمة العالمية لخريجي الأزهر”، من خلال تخصيص مساحة تبلغ 1000 متر للأزهر في أرض المعرض.

ويشارك الأزهر بعدة إصدارات جديدة يطرحها مجمع البحوث الإسلامية، والتي يصل عددها إلى 100 عنوان جديد.

ومن المقرر انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة يوم 27 يناير ويستمر حتى يوم 10 فبراير 2018، وتحل الجزائر ضيف شرف معرض الكتاب، وشخصية المعرض الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي.

من جهته أوضح الدكتور محمد مهني مستشار شيخ الأزهر، أن المشاركة سوف تكون هذا العام من خلال قطاعات المشيخة إذ يتم الدفع بعدد من المؤلفات الدينية والكتب والمجلدات التي تفند الدعاوى المتطرفة والمتشددة، بالإضافة لمؤلفات وكتب لكبار علماء الأزهر الشريف، وكتب لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وأوضح أن مرصد الأزهر الشريف ومركز الفتوى العالمي، إذ يخصص المرصد قاعة يعقد بها صالوناته الفكرية والندوات الدينية بمشاركة علماء الأزهر الشريف، فيما يخصص مركز الأزهر العالمي للفتوى لجنة متخصصة تجيب على الأسئلة والفتاوى إلكترونيًا.

وأشار الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، بأن المجمع يشارك هذا العام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بقوة، من خلال مجموعة من المؤلفات العلمية التي تفند دعاوى المتطرفين، والشبهات التي تثير الفتنة واللغط في المجتمعات الإسلامية، وستكون تلك الكتب متاحة أمام الجميع وبأسعار زهيدة جدًا، حتى تكون في متناول الجميع.

وأضاف أمين البحوث الإسلامية، أن المجمع سيقوم بتخصيص لجنة فتوى من وعاظ الأزهر الشريف تستقبل كافة التساؤلات والفتاوى من المشاركين بالمعرض للرد عليها، كما سيتم تنظيم عدد من الندوات والفعاليات الدينية والثقافية والفكرية، بالتعاون مع مرصد الأزهر الشريف.

ويوضح الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن القطاع يشارك هذا العام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال إتاحة نماذج من الكتب الدراسية التي يدرسها طلاب المعاهد الأزهرية بمختلف المراحل الدراسية ليطلع عليها الجميع، وليرى كيف تم تنقية وتنقيح وتطوير مناهج الأزهر الشريف، وسوف تكون متاحة للجميع وبخاصة أولياء الأمور ليكونوا على دراية بآخر مستجدات العملية التعليمية بالمعاهد الأزهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق