sliderالأخبار

قرار وزارى لمنع المتطرفين من صعود المنابر

حظر سفر الأئمة إلى أى مهمة خارجية دون موافقة كتابية من الجهة المختصة بالوزارة

رفع تقارير فورية مفصلة بالمخالفات إلى رئيس قطاع الشئون الدينية

كتب – إبراهيم نصر :

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف القرار الوزارى رقم 59 لسنة 2018 لمنع المتطرفين وغير الملتزمين بتعليمات الوزارة من صعود المنابر.

يشترط القرار فى مادته الأولى لاستمرار الإمام فى أداء واجبات وظيفته الدعوية من حيث إلقاء الخطب وأداء الدروس الدينية وإمامة المصلين فى المسجد ما يلى:

1-أن يلتزم فى خطبه ودروسه الدينية وإمامة بالوسطية وألا يدعو إلى أفكار متطرفة أو إرهابية أو يدعمها.

2-ألا يستخدم المنبر أو صفحته على مواقع التواصل الاجتماعى للتحريض على العنف أوالكراهية أو التمييز الطائفى أو التشهير بالآخرين.

3-ألا يمكن غير المصرح له بالخطابة من صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية بالمسجد.

4-ألا يسافر إلى أى مهمة خارجية دون موافقة كتابية من الجهة المختصة بديوان عام الوزارة.

وتضمن القرار تعليقا على هذه المادة أنه: إذا خالف الإمام أحد هذه الشروط ينقل إلى وظيفة أخرى مناسبة ليس من مقتضاها صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية أو إمامة المصلين فى المسجد، ويسرى هذا الحكم على كل من يكلف من العاملين فى الوزارة بصعود المنبر، فإذا كان خطيباً بالمكافاة يلغى تصريحه.

المادة الثانية: يكلف مديروا المديريات الإقليمية كل فى دائرة اختصاصه بمتابعة التزام الأئمة التابعين لهم بالشروط المنصوص عليها فى المادة الأولى من هذا القرار، فإذا تخلف أحد هذه الشروط فى أى إمام يكون على مدير المديرية رفع تقرير فورى مفصل بالمخالفة إلى رئيس قطاع الشئون الدينية.

المادة الثالثة: على رئيس قطاع الشئون الدينية إعداد تقرير شهرى لوزير الأوقاف عن مجمل سير العمل بالمديريات الإقليمية متضمناً أى تجاوزات أو مخالفات دعوية أو إدارية تكون قد وقعت بها، على أن يسلم هذا التقرير لرئيس قطاع شئون مكتب الوزير فى موعد أقصاه اليوم الثالث من الشهر التالى للشهر موضوع التقرير.

المادة الرابعة: يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

مقالات ذات صلة

1 thought on “قرار وزارى لمنع المتطرفين من صعود المنابر”

  1. السيد الفاضل وزير الاوقاف سلام الله عليكم ورحمته وبركاته اتقدم اليكم بشكوي في السادة ادارة معهد اعداد الخطباء بمسجد النور بالعباسية ؛ وذلك لانني التحقت بالمعهد ودرست فيه سنتين ونجحت فيهما بتقدير ؛ وذلك منذ اكثر من سنتين ولم يتم اعطائي افادة نجاح حتي اؤدي واجبي تجاه ديني وبلادي ؛ مع العلم ان جميع من تخرج معي كذلك لم يعطي افادة نجاح .
    مقدمه لسيادتكم / علي سعيد محمد ( كرداسة جيزة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات