sliderالأخبار

قائمة بالكتب المعتمدة من الأزهر في معرض الكتاب

يحتوي الكتاب أكثر من 1000 عنوان

كتب- إيهاب نافع

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب “دليل مَعْلَمة المناهج الأزهرية.. قائمة بالكتب المعتمدة في الأزهر الشريف”، تقديم فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ويُعرض الكتاب في ركن إصدارات مجلس حكماء المسلمين.

والكتاب هو أول محاولة تهدف إلى جمع عناوين طائفة كبيرة من المؤلفات في شتى العلوم الشرعية والعربية والتي اعتمدها علماء الأزهر في الدراسة في المعاهد والجامعة؛ لتتعرف من خلاله الجماهير المحبة للأزهر على مقرارات الأزهر الدراسية، والعلوم التي اعتمدها الأزهر منهجًا في الاعتقاد والسلوك والعمل، ومدى أثرها في تشكيل عقلية الباحثين والطلاب.

ويحوي الكتاب أكثر من ألف عنوان، في ٣٧ علمًا، وقد تم ذكر اسم الكتاب واسم مؤلفه وأهم طبعات الكتاب وذكر بيانات الطبع واسم المحقق، وتم ترتيب الكتب في كل علم على سنوات وفيات المؤلفين، وتم تقسيم العلوم في هذا الكتاب إلى علوم الوسائل وعلوم المقاصد، وتم إدراج تحت كل قسم منهما ما يناسبه من العلوم.

وشمل علوم الوسائل العلوم التالية: “التجويد، القراءات، علوم القرآن، علوم الحديث، تخريج الحديث، النحو، الصرف، الإملاء، البلاغة، الأدب، المعاجم وفقه اللغة، المنطق، الحكمة والمقولات، آداب البحث والمناظرة، التاريخ، التراجم والرجال، تاريخ التشريع، الدعوة والخطابة”.

أما علوم المقاصد فقد اندرج تحتها العلوم التالية: “التوحيد، الأديان والفرق، التفسير، متون الحديث، شروح الحديث، السيرة النبوية والشمائل، أصول الفقه، الفقه الحنفي، الفقه المالكي، الفقه الشافعي، الفقه الحنبلي، الفقه المقارن، الفرائض، السياسة الشرعية والقضاء، الأخلاق، التصوف”.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات