sliderفيديوندوات

فيديو.. ندوة “الأزهر والمرأة وبناء المجتمعات”

د. إلهام شاهين.. الإعلامية رشا نبيل.. إدارة أحمد المالكي

في إطار سلسلة الندوات والفعاليات التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في معرِض القاهرة الدولي للكتاب، نظم الأزهر الشريف، اليوم الاثنين، ندوة تحت عنوان” الأزهر والمرأة وبناء المجتمعات”.

شارك في الندوة الإعلامية رشا نبيل، والدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، والشيخ أحمد المالكي، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف.

ودارت الندوة حول مكانة المرأة في الإسلام، حيث قالت الإعلامية رشا نبيل، إن المرأة حظيت بمكانة كبيرة وتقدير شديد في الإسلام، إلا أن بعض جماعات الظلام شوهت تلك المكانة وقدمتها بصورة لا تليق، مشيدًة بحرص الأزهر الشريف على استعادة تلك المكانة ومواجهة الأفكار المغلوطة عن المرأة.

وأضافت أنه لا يمكن لأحد أن يغفل الدور الكبير الذي تقوم به المرأة في بناء المجتمع، مشيرة إلى ضرورة استغلال دور الأزهر الشريف في رعاية المرأة من قبل جميع فئات المجتمع.

وبدورها، قالت الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن المنهج الأزهري هو منهج الوسطية ولسنا أصحاب كلام وشعارات، فالأزهر وضع قواعد للرجل والمرأة على حد سواء في موضوع العلم والدعوة، مشيرةً إلى أن الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي أول من نادي بتعليم الأولاد والبنات.

وأضافت أن العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة تكامل وبناء وليس علاقة صراع وبقاء، مطالبةً بضرورة عقد دورات للمقبلين على الزواج من الرجال والنساء توضح لهم ما عليهم من حقوق وما لهم من واجبات.

من جهته قال الشيخ أحمد المالكي، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر، إن الثراث حافظ على كرامة المرأة وجعل لها شأنًا عظيمًا وأعطاها حقوقها كاملة، ولكن بعض العادات والتقاليد هي التي تتجنى على حقوقها التى أعطاها الله لها.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي – بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق