sliderالأخبار

صور.. استجابة لـ”عقيدتي”.. آثارأسيوط تبدأ ترميم مسجد المجاهدين

الصعيدى: أسعى جاهدا للحفاظ على تراثنا الاسلامى من الانهيار

أسيوط ـ محمود العسيري 

إستجابة وزارتي  الآثار والأوقاف إالى ما نشرته جريدة “عقدتي” حول المطالبة بسرعة ترميم مسجد المجاهدين بأسيوط.

قامت لجنة برئاسة الدكتور أحمد عوض الصعيدى وكيل وزارة الآثار الإسلامية والقبطية بأسيوط  بتفقد المسجد واعداد تقرير كامل عن الأماكن التي تستحق الترميم بالمسجد وتم رفعها إلى السلطة المختصة التي وافقت على الفور ببدء الترميم في استجابة سريعة لانقاذ المسجد قبل انهياره على رؤوس المارة والمناطق المجاورة.

تم تكليف احدى شركات المقاولات للبدء في الترميم وقبول تبرعات مادية وعينية للمساهمة في الترميم لدى بعض المتعهدين، وتسابق عدد من المواطنين للتبرع وبدء العمل الفعلي بالمسجد حيث يشرف على الترميم مجموعة متميزة من المتخصصين في الآثار الإسلامية بالتنسيق مع قسم الآثار بكلية الآداب جامعة أسيوط ومديرية أوقاف أسيوط والادارة الهندسية بها.

كان الدكتور أحمد عوض الصعيدي وكيل وزارة الآثار الإسلامية والقبطية قد تفقد مسجد المجاهدين بعد أن قررت مديرية الأوقاف اغلاقه خوفا على المصليين وعلى الفور قام الصعيدي بتشكيل لجنة متخصصة من الآثار الإسلامية والقبطية بالتعاون مع قسم الآثار برئاسة الدكتور مجدي علوان ومسئول من الأوقاف وقاموا بوضع تقرير مفصل عن حالة المسجد وأهم الأماكن التي تحتاج للترميم وذلك لاعادة فتحه مرة أخرى للمصلين الذين تقدموا بالعديد من الطلبات إلى المسئولين لاعادة فتح المسجد وتمكن النائب محمد حمدي الدسوقي من أخذ موافقة من الوزارة على الترميم.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عوض الصعيدى أنه فوز تلقى طلبات حول ترميم المسجد تمت الموافقة مؤكدا على أن الحفاظ على المنشأت التاريخية  دور وطني للحفاظ على هوية الأمة ومن أهم  الثروة  القومية, وأنه  يسعى لجمع المساجد المتضررة نتيجة تأثرها بالسيول واحتياجها بعد تصدعها إلى ترميمات لاعادتها إلى ما كانت عليه وحتى لاتنهار أو تمحى معالمها التاريخية.

وأضاف الصعيدى فى تصريحات لـ  جريدة “عقيدتي” البداية من مسجد المجاهدين ومنع اى قرارات بهدم المساجد الأثريه وضم المساجد التى لم تسجل بعد فى الآثار نظرا لما تشكله من ثروة قومية لتاريخنا الإسلامى العريق واخطار الإدارات المختصة  بالأوقاف بدورنا فى الحفاظ على تلك المنشآت التراثية الإسلامية وعدم هدمها ومنها مسجد اليوسفي بغرب أسيوط.

يلذكر  أن مسجد المجاهدين تم انشاءه سنة 1120 من العام الهجرى فى العصر التركى أسسه أمير اللواء محمد وهو أحد أمراء الألوية من قبل الدولة العثمانية.

تم تخطيط المسجد على شكل نمط العمارة التركية وبه ملقف للتهوية وصندلة خشبية كانت تستعمل لصلاة الحريم، مأذنة المسجد تعتبر نموذجا فريدا من حيث احتواءه على زخارف دقيقة وتعتبرمن المأذن الشاهقة الارتفاع فى صعيد مصر.

مسجد المجاهدين
مسجد المجاهدين
مسجد المجاهدين
مسجد المجاهدين
مسجد المجاهدين
مسجد المجاهدين

مقالات ذات صلة

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات