sliderالحوارات

رئيس جامعة الأزهر لـ “عقيدتي”: تطوير مناهج اللغة العربية والشريعة

نعمل على زيادة الدعم للتوسع في إنشاء المدن الجامعية

أجرى الحوارـ محمود العسيري

زار الدكتور  محمد المحرصاوي- رئيس جامعة الازهر- أسيوط مؤخرا لتفقد مشاكل الفرع على الطبيعة والوقوف على مشاكل المستشفى الجامعي، لأن المستشفي القديم  يتردد عليه ما يزيد عن 195 ألف مريض سنويا، وأعلن عن خطة تطوير بعض المناهج لتتواكب مع الدين الوسطي، حيث يتم حاليا تطوير مناهج اللغة العربية والشريعة، ” عقيدتى كانت هناك وأجرت معه الحوار التالى:

نود التعرف على أسباب الزيارة لفرع أسيوط؟

سبب الزيارة هو استمرار الجولات الميدانية التي نقوم بها مؤخرا لكليات الجامعة بفروعها المختلفة للتعرف عن قرب علي المشكلات علي أرض الواقع.

مستشفى أسيوط

وماذا عن المستشفيات الجامعية خاصة تعثر مستشفى أسيوط منذ 20 عاما؟

المستشفيات الجامعية صروح شامخة في المجال الطبي بمصر، وتشرف جامعة الأزهر بأن يكون بها 5 مستشفيات جامعية هي :الحسيني، سيد جلال، الزهراء بالقاهرة، ودمياط بفرع دمياط، ومستشفيات فرع اسيوط، وأقبال المواطنين غير مسبوق للحصول علي الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفي القديم حيث تردد علي المستشفي ما يزيد عن 195 ألف مريض خلال العام الماضي وأُجريت 6150 جراحة رمد بالمجان، وكذلك إجراء 165 ألف إشاعة تشخيصية ورنين علي المرضي، والتكامل بين مستشفيات الجامعة بالقاهرة والأفرع بالمحافظات في كافة التخصصات.

هل أسباب التوقف ترجع إلى الشركة المنفذة؟

تم  الجلوس مع الشركة المنفذّة لاستكمال مباني المستشفي الستة المتوقفة وتم التوصل الى تشكيل لجنة للمتابعة ورفع تقرير أسبوعي مع التواصل بالمركز الهندسي بالقاهرة علي أن تحصل الشركة علي مستحقاتها فورا.

وماذا تم خلال اللقاء؟

تم الاتفاق مع الشركة المنفذة على تسليم مبني 3 و4 ليدخل الخدمة مع انتهاء العام المالي الحالي ويستفيد بذلك أهالي الصعيد من خدمات المستشفى والتي تُقدَّم مجانيا سواء الكشف الطبي او صرف العلاج حيث نستهدف الطبقات البسيطة ومن هم تحت خط الفقر.

ترددت بعض الشكاوي من الطالبات بخصوص المدن الجامعية، فما هو حقيقة الموقف؟

جامعة الأزهر حريصة على أبنائها سواء الطلاب او الطالبات، ولا نألو جهدا في توفير الأماكن، خاصة للطالبات، لعلمنا بعادات وتقاليد الصعيد حيث تشرف الجامعة أن تحوي حوالي  23 مدينة جامعية تضم ما يزيد عن 35 ألف طالب وطالبة، بل إن الجامعة تعلم ظروف الطلاب، حيث قمنا بوضع لائحة للمدن تراعي الفقراء ويقوم الطالب بدفع مبلغ 500 جنيه سنويا، وإذا قارنّا بالجامعات الأخرى نجد أن رسوم المدينة في الشهر قد تصل 350 جنيها.

خطة التوسّع

هل هناك خطة للتوسع في إنشاء مدن جامعية جديدة؟

إدارة الجامعة تسعي خلال الفترة المقبلة إلي زيادة الدعم للتوسّع في استيعاب الزيادة المستقبلية حتى نعلن إن شاء الله أنه لا يوجد طالب خارج المدن الجامعية، وأشيد هنا بالدعم الذي يقدمه شيخ الأزهر لأبنائه الطلاب وإزالة كافة المعوقات التي تواجه الجامعة، وإن كنا نامل فى زيادة الدعم حتى تكتمل الجامعة وتؤدي دورها المنوط بها في نشر الدعوة وصحيح الاسلام.

تجديد الخطاب

نادى الرئيس السيسي أكثر من مرة بتجديد الخطاب الديني، فما دوركم في ذلك؟ 

نحن مؤسسة تعليمية وليست جهة وعظ، ومع ذلك الجامعة لم تقف مكتوفة الأيدي بل تقوم بتخريج الطلاب وتأهيلهم لممارسة العمل الدعوي، لذا نسعي إلي تطوير بعض المناهج لتتواكب مع الدين الوسطي حيث يتم حاليا تطوير مناهج اللغة العربية والشريعة بما يتناسب مع الفكر الاسلامي الصحيح البعيد عن التطرف والإرهاب.

هل هناك فرص تستثمر من خلالها الجامعة بعض الأماكن غير المستغلة؟

تتبني الجامعة نهجا جديدا في مشاركة المجتمع المدني والمستثمرين من خلال طرح مشروعات خدمية واستثمارية علي أراضي الجامعة بنظام الـ POT والذي يتيح للمستثمر حق الانتفاع لسنوات محددة يعود عقبها المشروع لأحضان الجامعة .

هناك بعض المتعهدين تم فسخ عقودهم، فلماذا لم يقوموا بترك هذه القاعات؟

فيما يخص الأراضي التي تم تأجيرها من خلال نقابة العاملين فقد تم اتخاذ عدة إجراءات للحفاظ علي أراضي الأزهر والدولة، يأتي في مقدمتها فسخ العقد واتخاذ الإجراءات القانونية، والأمر حاليا مطروح أمام جهات التحقيق ترى فيه ما تشاء، فالازهر يحرص على الحفاظ على أراضي الدولة.

مسجد الجامعة

هل يعقل ان تكون جامعة الأزهر بدون مسجد؟

هذا غير صحيح، فقد قامت الجامعة بتخصيص قطعة أرض لإنشاء مسجد وبدأ العمل فيه بالفعل وجاري استكمال المبني لافتتاحة قريبا للمصلّين، على أن يقوم على رعايته أبناء الأزهر.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق