sliderندوات

د.صلاح فوزي: استقلالية الأزهر ضمانة لمصر والأمة العربية والإسلامية

الفقيه الدستوري خلال ندوة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب

كتب- إيهاب نافع

في إطار سلسلة الندوات والفعاليات التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في معرِض القاهرة الدولي للكتاب، عقدت، اليوم الأحد، ندوة تحت عنوان” استقلال الأزهر ضمانة لأداء رسالته”، حاضر فيها الدكتور صلاح فوزي، الفقيه الدستوري، ودارت الندوة حول دور الأزهر الشريف وأهمية استقلاله كضمانة لأداء رسالته.

وقال الفقيه الدستوري د. صلاح فوزي، إن الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة وفقا لما نص عليه الدستور ، الذي شددت مواده كذلك على أن أخذ الرأي من الأزهر الشريف يكون مصدر ثقة والتزام وتقدير واحترام، مشيرًا إلى أن الدستور أعطى الإمام الأكبر استقلالية تامة في التنظيمات الإجرائية، وجعل الوظيفة الوحيدة التي لا يجوز عزل شاغلها هي وظيفة شيخ الأزهر.

وأضاف د. فوزي أن الأزهر الشريف يحافظ على الدين ويوضح المفاهيم الحقيقية وينقل المعلومة الموثوقة منذ أكثر من ألف عام، موضحًا أن الأزهر منفتح على كل المذاهب ويقبل الرأي الآخر ويؤمن بالحوار، وبأن المعرفة والحكمة ليست لفرد دون سواه.

وأكد الفقيه الدستوري، أن وظيفة ودور الأزهر الشريف ليست مصرية فقط وإنما تمتد لتشمل العالم العربي والإسلامي؛ لأن الأزهر يخاطب  مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، لافتًا إلى أن استقلالية الأزهر الشريف ضمانة لمصر والعالم العربي والإسلامي.

وبين فوزي، أن الأزهر الشريف مؤسسة منضبطة لا تشدد فيها ولا غلو ويدعو للمواطنة والتيسير ويرسخ سماحة الدين وأفكاره الوسطية المعتدلة وبه أقدم جامعة في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق