sliderالأخبار

تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية.. بـ”المسابقات الرياضيّة”!

تجربة لاتحاد الجمعيات الأسوانية بالقاهرة

كتب- مصطفى ياسين:

ابتكر الاتحاد الرياضى لجمعيات أسوان بالقاهرة، والمكون من 22 جمعية خيرية، فكرة إقامة البطولات والمسابقات الرياضية، خاصة فى مجال كرة القدم، فى محاولة لتعميق وترسيخ العلاقات الاجتماعية بين أعضاء الاتحاد من الجمعيات والأفراد، ليس لاستثمار وقت الفراغ لدى الشباب فحسب بل لإبعادهم عن مواطن الفتن والصراعات السياسية أو المذهبية أو القَبَليّة التى تثير الضغائن والأحقاد، فى وقت نحن فى أمسّ الحاجة لتوحيد الجهود والصف، ونبذ الخلافات والفُرْقَة.

فكرة الإنشاء

يؤكد حسن عثمان بشير- عضو مجلس إدارة الاتحاد، رئيس لجنة العلاقات العامة بالاتحاد، والمسئول عن لجنة إشهار الاتحاد- أنه اقترح فكرة إنشاء اتحاد لكل هذه الجمعيات الأسوانية، ليكون فرصة للتعارف والتواصل وتقوية العلاقات الاجتماعية، خاصة وأن أبناء الأسوان فى القاهرة يُعتبرون فى غُربة عن بلدهم وأهلهم، وتم تحديد أهداف الاتحاد فى عدة نقاط على رأسها: دعم التواصل والترابط بين أبناء أسوان، دون التفريق لأى سبب، سواء قَبَلى أو غير ذلك، تنشئة أجيال جديدة على أساس  الروح الرياضية السليمة والجسم الرياضى السليم، عمل أنشطة رياضية تفيد أبناء أسوان والمناطق المُقامة بها هذه الأنشطة (الدورات الرياضية).

اكتشاف المواهب

يضيف حسن بشير: الجانب الأهم هو شَغْل وقت فراغ شباب هذه الجمعيات الخيرية بالأعمال الرياضية وتفويت الفرصة على الأعمال غير المرغوب فيها وغير المشروعة مثل (المخدرات وخلافه من الفتن والخلافات السياسية)، فضلا عن التواصل مع أهالينا بالجنوب لممارسة أنشطة الاتحاد كما تُمارس بالقاهرة، وفتح الباب لاكتشاف مواهب جديدة من أبناء أسوان لدعم البطولات الرياضية المختلفة.

يستطرد حسن بشير قائلا: البداية كانت من خلال مجموعة عمل قامت بدورها تحت مُسمَّى (الاتحاد الرياضى لجمعيّات أسوان تحت التأسيس) وقامت بالفعل بجمع شمل العديد من الجمعيات الخيرية الأسوانية، لعمل أولى أنشطتها والمتمثِّلة في دورة كرة القدم، على الملاعب الكبيرة، وفاز بها فريق جمعية شاترمة، وأقيمت- والحمدلله- على أكمل وجه وبصورة مشرِّفة للجميع، ومن هنا تعمَّقت ضرورة فكرة إشهار الاتحاد من خلال وزراة التضامن الاجتماعى، وتم ذلك تحت رقم 20 لعام 2017.

وجاءت ثانى أنشطة الاتحاد فى رمضان الماضى بمشاركة 24 جمعية فى دورة خُماسية برعاية الاتحاد، على ملاعب مطار امبابة، وفاز بها فريق جمعية أهالى المغارة.

ثم كانت دورة الاتحاد مع جمعية أهالى المغارة المقامة حالياً، والتى سيقام النهائي لها للمرة الثانية في ملعب الشرقية للدخان.

الأفراح والأتراح

يوضح على أحمد على- أمين عام الاتحاد، نائب رئيس اللجنة المنظِّمة للدورة- أن الفكرة نشأت من داخل اللجان الرياضية بالجمعيات الخيرية الأسوانية، من خلال الأعضاء الذين طالما كانوا يلتقون سوياً فى مباريات كرة القدم الخماسية والدورات الرمضانية، وكذلك فى بعض مناسبات الأفراح أو الأتراح لتلقّى واجب العزاء.

أعضاء الاتحاد

يضم الاتحاد عددا من الشخصيات البارزة والتى لها دور إيجابى فى التأسيس منهم: محمد حامد عبدالمعز- رئيس مجلس الإدارة-

سعد عبدالعزيز- بشير نائب الرئيس- حسن إبراهيم عبدالعزيز أمين الصندوق- صلاح جاد- رئيس اللجنة الفنية- محمد جادو- عضو اللجنة الفنية- أشرف السُنّى- رئيس لجنة المسابقات- محمد أفريكانو- عضو اللجنة الفنية- محمد عبدالله- عضو اللجنة الفنية- عيد السويسى- عضو اللجنة المنظمة للدورة الرياضية- كريم أبو سجدة- مسؤل صفحة الاتحاد على الفيس بوك- أشرف العوَّام- المسئول الإعلامى- ومحمد نصر- المدير التنفيذي- بالإضافة إلى صلاح جامع، رئيس جمعية أهالى المغارة المشاركة للاتحاد فى تنظيم هذه البطولة.

مباراة الغد

وبهذه المناسبة، تُقام بعد ظهر غد الجمعة 23 فبراير الجارى، التصفيات النهائية لمسابقة كرة القدم، التى ينظمها الاتحاد العام للجمعيات الأهلية لأبناء أسوان بالقاهرة، على ملعب نادى الشرقية للدخان، للعام الثانى على التوالى، حيث تُقام مباراتان لتحديد المراكز من الأول حتى الرابع.

المباراة الأولى لتحديد المركز الثالث والرابع، بين فريقى جمعية رابطة أبناء أسوان بالجيزة، وجمعية جزيرة أسوان، ويديرها: حكم ساحة سيد رضا إبراهيم، ومساعد حكم وليد ناجى جمعة، ومساعد حكم أحمد منصور أحمد.

أما المباراة الثانية لتحديد المركز الأول والثانى فتقام بين فريقى جمعية شاترمة، وجمعية البصيلية قبلى، ويدير اللقاء: حكم ساحة نصر يسرى أحمد، ومساعد حكم محمد محمود محمد، ومساعد حكم محمد عبدالناصر أمان، وحكم مساعد على الخط وليد ناجى، وحكم مساعد خط سيد رضا إبراهيم، وحكم رابع من خارج الخطوط أحمد منصور أحمد.

تأتى إقامة النهائيات على ملاعب الشرقية للدخان، نتيجة ثمرة تعاون مجلس إدارة الاتحاد مع مجلس إدارة نادي الشرقية للدخان.

الاتحاد من أجل التعارف والتكامل
الاتحاد من أجل التعارف والتكامل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات