sliderمساجد لها تاريخ

تطوير شامل لمسجد السُلطان الفرغل بـ2 مليون جنيه

لأول مرة في تاريخه

أسيوط: محمود العسيري:

تفقَّد المهندس ياسر الدسوقي- محافظ أسيوط-أعمال التطوير والترميم والصيانة، الجاري تنفيذها بمسجد السلطان الفرغل، بمركز ومدينة أبوتيج، بتكلفة تبلغ 2 مليون جنيه، لأول مرة في تاريخ المسجد منذ إنشائه.

رافقه خلال الجولة المهندس عبدالحكيم عبدالله- وكيل وزارة الاسكان- وحسين كشك- رئيس مركز ومدينة أبوتيج- والعديد من القيادات التنفيذية ونواب ومساعدو رئيس المركز.

قامة دينية

وصف م. الدسوقى، مسجد السلطان الفرغل بأنه قامة دينية وأثرية كبيرة يُقبِل عليها المواطنون من كل مكان، من داخل المحافظة وخارجها، وكان بحاجة للصيانة والتجديد لتليق بمن يتردد عليها.

لافتا إلى أن أعمال التطوير تشمل ترميم وطلاء للمسجد بالكامل، والمكتبة الملحقة به وصيانة دورات المياه، وإنشاء مُصلَّي للسيدات بدورات مياه منفصلة، وفرش جديد للمسجد.

وتركيب تكييفات وإضاءة جديدة، وبلغت تكلفة التطوير حوالي 2 مليون جنيه.

وتفقَّد المحافظ، المسجد من الداخل وتابع أعمال التطوير، وشدَّد على سرعة الانتهاء من الأعمال.

كما تفقد الساحة الخارجية للمسجد وأمر بإزالة جميع الإشغالات الموجودة بالساحة الخارجية من أكشاك وفتارين وتعدّيات على ساحة المسجد.

إشغالات

وأشار المحافظ إلى أنه من غير المقبول أن توجد إشغالات أكشاك وفتارين داخل ساحة المسجد بشكل لا يليق بالمكانة الدينية لهذا المسجد الذي يرتاده ما يقارب من نصف مليون مواطن من جميع أنحاء الجمهورية كل عام.

ووجَّه رئيس المركز بإخلاء الساحة بالكامل واختيار مكان مناسب لإقامة “باكيات” بالإيجار لنقل الباعة والأكشاك إليها مُراعاة للبُعد الإنساني والاجتماعي لهم.

محاضر فورية

كما تفقَّد المحافظ الشوارع المحيطة المسجد من الخارج وأمر بإخلاء الإشغالات الموجودة على السور وإزالة جميع المقاهي والغُرز غير المرخَّصة والتي تستخدم اسطوانات بوتاجاز منزلية وتتعدي على المرافق العامة وتقوم بسرقة تيار كهربائي ووصلات مياه بدون وجه حق.

وأمر بتحرير محاضر فورية لهم كما أمر بإزالة جميع التعدّيات والبروزرات للمحلات العامة والخيام الموضوعة على التندات والتي يمكن أن تتسبَّب في حرائق الفتارين وعربات اليد.

ونبَّه على أصحاب المحلات بعد التعدي على حرم الشارع والالتزام بمحالهم وإلا سيتم تحرير محاضر لهم.

ساحة المسجد

وأعطى المحافظ مُهلة حتى آخر اليوم لرئيس المركز لإخلاء ساحة المسجد بالكامل وإزالة الإشغالات من المنطقة المحيطة بالمسجد وتكثيف حملات النظافة ورفع المخلّفات.

وتكليف مساعدي ونواب المركز بالمتابعة الدورية للمكان لضمان عدم عودة الإشغالات مرة أخرى وسيتم محاسبة المُقصِّرين في ذلك.

فيما أشاد العديد من المواطنين بأعمال التطوير التتي تتم بالمسجد والتي لم يشهدوها من قبل، وشكروا المحافظ على إزالة الإشغالات والتعدّيات الموجودة بساحة المسجد وخارجه والتي تعوق المارَّة وتتسبب في اختناقات مرورية بالمكان.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات