sliderدروس أزهرية

بلاغة للشهادة الثانوية.. الطباق

إعداد: د مصطفي أبوالحجاج.. عضو المكتب الفنى لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية

بنهاية هذا الدرس يتوقع عزيزي الطالب أن تكون قادرًا على أن:

يعرف الطباق مع ضرب أمثلة له.

يعدد صور الطباق

التمهيد

ما الطباق؟ وما سر بلاغته؟ وماذا يضفيه على الجملة؟

الدرس:

الطباق لغة مأخوذ من طابقت بين الشيئين طباقا أي جمعت بينهما على حذو واحد يقال طابق البعير فى سيره إذا وضع رجليه فى موضع يديه. وفي القرآن قال تعالى: (الذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَواتٍ طِبَاقًا) أي خلقهن بعضهن فوق بعض.

وفي اصطلاح البلاغيين: هو الجمع بين معنيين متقابلين.

صور التقابل:

للتقابل صورا عدة منها :

1 ـ تقابل تضادّ وهو الجمع بين الشيء وضده مثل : (كالحسنات والسيئات) و(النفع والضر) و(الضحك والبكاء) و(الظلمات والنور) . ومن ذلك قوله تعالى : (ولا يملكون لأنفسهم ضرًّا ولا نفعًا) فبين الضر والنفع طباق ونوع التقابل تضاد.

وكقوله تعالى: (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى) بين أضحك وأبكى طباق ونوع التقابل تضاد، والتضاد هو أكثر أنواع التقابل فى هذا الباب.

2ـ تقابل إيجاب وسلب: مثل (يعلم ولا يعلم) و(يكتب ولا يكتب) وهكذا ومن ذلك قةله تعالى: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) فبين قوله (لا يعلمون) و(يعلمون) طباق ونوع التقابل إيجاب وسلب، لأن أحد الفعلين مثبت والآخر منفي.

3 ـ تقابل عدم وملكة: وهو الذي يكون في ذكر المَلَكَات  باعتبار وجودها فى شخص وعدم وجودها عند شخص آخر، (كالسمع والصمم) و(والعمى والبصر) وغير ذلك ومنه قوله تعالى : (قُل هَل يَستَوِي الأَعمَى والبَصِيرُ). ففي الآية طباق ونوع التقابل العدم والملكة.

4 ـ تقابل اعتباري: وذلك كتقابل الإحياء والإماتة باعتبار تعلقهما بجرم واحد، ومن ذلك قوله تعالى: (وأنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا) فالإحياء والإماتة هنا يتقابلان باعتبارهما يتعلقان بجرم واحد أي بنفس واحدة .

أقسام الطباق:

للطباق أقسام عدة باعتبارات مختلفة، وسنتناول فى السطور التالية أقسام الطباق من حيث الإيجاب والسلب

أقسام الطباق من حيث الإيجاب والسلب:

ينقسم الطباق بهذا الاعتبار إلى قسمين:

1ـ طباق إيجاب . 2ـ طباق سلب.

وإليك التفصيل والأمثلة:

أولا طباق الإيجاب

طباق الإيجاب هو أن يكون اللفظان المتقابلان معناهما موجب، أي مثبت سواء كان اللفظان مثبتين معا أو كان اللفظان منفيان معا.

أولا: ما كان اللفظان فيه مثبتين معا قوله تعالى: (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ) بين أيقاظ ورقود طباق إيجاب، وكذا بين اليمن والشمال طباق إيجاب.

ومنه قوله تعالى: (وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ).

ومنه قول الحسن بن علي: (إن من خوفك حتى تبلغ الأمن خير ممن أمنك حتى تبلغ الخوف).

فالطباق فى الأمثلة السابقة واقع بين معنيين مثبتين

ومثال الطباق الواقع بين معننيين متضادين منفيين معا قول الفرزدق:

لَعَنَ  الإلهُ  بَنِي   كُليبٍ إنَّهُم      لا يغدرون ولا يوفون لجارِ

يَسْتَيْقِظُون إلَى نَهِيقِ حِمارِهم      وَتَنــام أَعينُهُم عنِ الأوتَارِ

بين (لا يغدرون) و(لا يوفون) طباق بين معنيين منفيين.

التقييم:

س1) استخرج الطباق فى الأمثلة الآتية وبين نوعه من حيث الإيجاب والسلب:

قوله تعالى: (وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ).

قول الشاعر:

ليس من مات فاستراح بميت     إنما الميت ميت الأحياء

وقول أبي الشغب:

حلو الشمائل وهو مر باسل       يحمى الزمار عشية الإرهاق

وقول زهير بن أبي سلمى:

حلماء فى النادي إذا ما جئتهم     جهلاء يوم عجاجة ولقاء

وقول الحسن بن علي: (إن من خوفك حتى تبلغ الأمن خير ممن أمنك حتى تبلغ الخوف).

وقوله أيضا: (كثرة النظر إلى الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب).

وقول الشعبي وقد شتمه رجل : (إن كنتَ كاذبا فغفر الله لك، وإن كنت صادقا فغفر الله لى).

وقول الآخر: (إنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه).

س2) أكمل:

الجمع بين معنيين متقابلين لون من ألوان البديع يسمى …………..

التقابل بين الضر والنفع  فى قوله تعالى : (ولا يملكون لأنفسهم ضرًّا ولا نفعًا) تقابل ………..

وبين الأعمى والبصير فى قوله تعالى: (وما يستوي الأعمى والبصير) تقابل ……….

س3) اذكر أنواع التقابل مع التمثيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات