sliderرمضانندوات

الواعظات فى ملتقى الفكر الإسلامى بساحة الحسين

المرأة نصف المجتمع.. ومسئولة عن النصف الآخر

د. وفاء عبدالسلام : خط الدفاع الأول لحماية الأبناء

كتب- محمد الساعاتى :

شهد ملتقى الفكر الإسلامى بساحة الإمام الحسين بالقاهرة ليلة رمضانية ممتعة، فى ندوة خاصة بـ الواعظات تحت عنوان “دور المرأة فى مواجهة الإرهاب وحماية الأسرة من التطرف والإرهاب.

تألقت فيها واعظات وزاراة الأوقاف المجيدات د. وفاء عبدالسلام، د. يمنى أبو النصر، د. نيفين مختار، وشارك القارئ الشيخ عبدالباسط حمدى عقل- إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين- بتلاوة قرآنية مباركة تفاعل معها الحضور لمحاكاته مدرسة الشيخ محمد صديق المنشاوى.

أوضح د. عاصم قبيصى- مسئول ملف الواعظات بالوزارة- أن الندوة أُقيمت ضمن فاعليات الملتقى واهتمامات وزارة الأوقاف برعاية د. محمد مختار جمعة، بالمرأة.

خدمة المجتمع شرف

حضور مكثف لندوة الواعظات
حضور مكثف لندوة الواعظات

وجَّهت د. يمنى أبو النصر التحية لقيادات الوزارة للمساهمة الفعالة وتخصيص منبر دعوي للمرأة ليكون جنبا الى جنب مع منبر الرجل الداعية، على اعتبار أن دور المرأة أصبح هاما، يركز على دور الإرهاب الذى أصبح يهدد بيوتنا باختراقها عن طريق أولادنا.

فالمرأة هى التى تربّى وتعلّم، وتستطيع أن تقدم للمجتمع النشء الصالح.

محذرة من أن التطرف هو كل ما يفرقنا ويبعدنا عن مجتمعاتنا حتى يحرم الشباب من نيل شرف خدمة مجتمعهم.

مؤكدة أن الفكر يصحح بالفكر، والقدوة شئ مهم جدا فى حياتنا، لابد أن نجعلها أساسا لكل شاب وفتاة.

دستور

أضافت: وكما أن هذا القرآن هو دستورنا فلابد أن يكون لكل أسرة دستور يغير فيها القيم والمبادئ.

كما أننا لابد نعمل العقل فى مخاطبة أولادنا لنجنّبهم التطرف والتشدد، وذلك عن طريق الحوار بيننا وبينهم لحمايتهم، ووقتها سيعرف الابن الصح من الغلط، وسيأخذ الخطوات الصحيحة دون أن يتنازل عن هويته أو وطنه.

واختتمت د. يمني أبو النصر قائلة: أوصيكم ونفسي بضرورة أن نسمع لأولادنا حتي نستطيع جميعا أن نعبر تلك المرحلة، حيث أن الفكر لا يحارب إلا بالفكر وخاصة في ظل وجود الحجة القوية، وأيضا الفكر لا يصحح إلا بالفكر.

خط الدفاع الأول

حضور ذكورى فى ندوة السيدات بالحسين

وأكدت د. وفاء عبدالسلام، المرأة هي خط الدفاع الأول في المجتمع، وذلك من أجل حماية المجتمع وأبنائنا من الإرهاب والتطرف، وخاطبت النساء قائلة: إن باستطاعة كل أم في بيتها أن تحقق السلام النفسي، حيث تعد المرأة مسئولة عن المجتمع كله وليس عن بيتها فقط.

الإرهاب

أضافت: عندما بحثت عن الإرهاب وجدته يبدأ من الإحباط، ثم ينتهي بالتطرف، فالولد نراه يعيش في خجل شديد في بداية حياته مما يأتي بنتيجة سلبية في المستقبل، إذن يجب علينا نحن أولياء الأمور أن نحرص علي وجود لغة الحوار بيننا وبين الأبناء، فالأساس السليم يحصِّن الأبناء، ورسولنا الكريم كان يجلس بين أشياخ البلدة، ونأخذ من هذا أن النبي يعلمنا أن نبدأ بأولادنا.

وهناك فرق بين أن أتحدث بين أساتذتي وألا أستطيع التحدث من الأساس، لو أننا أقمنا بيوتنا علي أساس سليم فلن ينجرف الأبناء أبدا.

وضربت د. وفاء العديد من الأمثلة التى يجب على المجتمع والأسرة أن تقتدى بها من حياة سيد الخلق سيدنا مثل: “عتبة” أساء الأدب مع النبى وهو كافر- قال كلاما فيه اتهام للرسول- فقال له النبى: أفرغت يا أبا الوليد؟! ثم بدأ النبى يتحدث بعدها، هنا نتعلم من أدب رسول الله أن أقول لإبنى: الكذب حرام، حرام، حرام ولكن عندما يدق جرس الباب أقول له: قل لمن بالباب أننى لست موجودا! يبقى أنا كده علمته الكذب! والعقاب ليس علاجا، ولابد أن أحرص على تحقيق السلام النفسى لدى أبنائى.

ووجَّهت د. وفاء تحية تقدير وإعزاز- ونحن نحتفل بذكرى انتصار العاشر من رمضان- لزوجات الشهداء وأمهاتهم.

ناجحة وصالحة

وقالت د. نيفين مختار: نحن فى نعمة فالمرأة خاضت مجالات كثيرة، فى الدعوة والطب والهندسة، نراها تثبت جدارتها فى كل المواقف، فهى الأم والزوجة والابنة، فهى ليست نصف المجتمع كما يقولون ولكنى أعتبرها كل المجتمع، والرجل عليه المال، وعلى المرأة أن تبحث عن الأخلاق لمواجهة الأفكار الهدامة، وأن تقوِّم الأبناء فى الملبس وخاصة الموضة الدخيلة على مجتمعاتنا الشرقية، تقوم الأخلاق.

وتساءلت د. نيفين مختار: أين أبناؤنا من أخلاق المصطفى؟ (وقولوا للناس حسنى) فإذا ما تعاملنا مع أبنائنا بالود والطيبة والكلمة الطيبة لانصلح المجتمع بأسره، وعلينا أن نوجِّه الأبناء الوجهة الصحيحة حتى نعصمهم من الذلل والوقوع فى براثن الإرهاب.

وحذرت د. نيفين من خطورة النت والفيديوهات المركبة التى يقوم البعض بتركيبها بهدف الإساءة للعلماء، كما حذرت خطورة النت عامة على مستقبل الشباب والمجتمع، مؤكدة على حفظ الله تعالى لمصر مصداقا لقوله تعالى (ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين) مؤكدة على أهمية ان نثقف الأبناء حتى نستطيع أن نواجه الأفكار الهدامة قبل أن يتم استقطابهم من الآخرين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات