sliderشاشة وميكروفون

العلامة ابن دقيق العيد في إذاعة القرآن الكريم

تسجل إذاعة القرآن الكريم حاليا حلقات عن العلامة المجدد المصري (ابن دقيق العيد) في برنامج “المجددون في الإسلام” الذي يُعده ويقدمه الإعلامي القدير السيد صالح، ويستضف البرنامج للحديث عن هذا العالم المجدد، الكاتب والداعية الإسلامي الدكتور أحمد علي سليمان من علماء الأزهر الشريف.

والعلامة المجدد المصري الصعيدي ابن دقيق، هو واحد من كبار علماء الأصول، وُلِد العيد سنة 625هـ، في ساحل ينبع على ساحل البحر الأحمر، عندما كان والده الشيخ مجد الدين القشيري وزوجته كريمة الشيح مفرح الدماميني متوجهين لأداء فريضة الحج، فعندما أنجيته أمّه رفع والده يده إلى السماء شاكرا الله على نعمة الله عليه، وعندما وصل إلى مكة المكرمة حمل الرضيع، وطاف به في البيت العتيق، وهو يدعو الله أن يجعله عالمًا، وقد استجاب الله لدعائه، فذاع صيت ابن دقيق في جميع أنحاء البلد الإسلامية.

نشأ ابن دقيق العيد في مدينة قوص تحت رعاية والده مجد الدين القشيري الذي تخرج على يديه الآلاف من أبناء الصعيد، وقد عاش شبابه تقياً نقياً ورعاً.

لُقب ابن دقيق العيد بهذا اللقب نسبة إلى لقب جده الأعلى الذي كان ذا مكانة مرموقة بين أهل الصعيد. وقد لقّب جدّه بهذا اللقب؛ لأنّه كان يضع على رأسه قلنسوة بيضاء في نهار العيد، فلقبه العامّة بدقيق العيد.

يقول الذهبي فيه، “كان ابن دقيق العيد إماما متفننا مدققا أصوليا مدركا، أديبا نحويا ذكيا، غواصا على المعانى، وافر العقل، كثير السكينة، تام الورع، مديم السنن، مكبا على المطالعة والجمع، سمحا جوادا ذكى النفس، نزر الكلام، له اليد الطولى في الفروع والأصول، بصيرا بعلم المنقول والمعقول”.

وتذاع هذه الحلقات قريبا في برنامج (المجددون في الإسلام) الذي يذاع أيام السبت والاثنين والأربعاء قبيل العشاء عبر أثير إذاعة القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات