sliderدعوة ودعاة

الشيخ طارق أبو سريع: هذه الثلاثة.. أعظم الذنوب

داعية بأوقاف البحر الأحمر

حوار: مصطفى بديع

قضايا كثيرة ومتنوّعة نعيشها فى حياتنا المعاصرة، نختلف حول حكم الشرع فيها، طرحناها للنقاش مع الشيخ طارق أحمد محمود إبراهيم أبو سريع- الحاصل على ليسانس أصول الدين والدعوة بالمنصورة، وإمام وخطيب ومدرس داعية بأوقاف البحر الأحمر – فكان هذا الحوار.

– ما هو تعريف (العقيدة، والفقه، والشريعة الإسلامية)؟

أولاً: العقيدة لغة مشتقة من كلمة عقد بمعنى اللزوم والتأكد والاستيثاق إصلاحاً لها معنيان الأول: المعنى العام، الاعتقاد الجازم المطابق للواقع الذى لا يقبل الشك أو الظن، الثانى هو التصديق الجازم فيما يجب لله من الوحدانية والربوبية والإفراد بالعبادة والإيمان بأسمائه الحسنى وصفاته العليا.

ثانياً: الفقه لغة بمعنى الفهم، إصطلاحاً على أمرين الأول: يقصد به معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بأعمال المكلفين وأقوالهم المكتسبة من أدلتها التفصيلية كالقرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع، الثانى الأحكام الشرعية نفسها كالصلاة والصيام والزكاة والحج والمعاملات بشتى أنواعها.

ثالثاً: الشريعة: لغة على معنيين الأول الطريق المستقيم، لقول الله عزَّ وجلَّ  ثم جعلناك على شريعة من الأمر”، الثانى مورد الماء الجارى، الذى يقصد للشرب، إصطلاحاً ما شرعه الله لعباده من الأحكام التى جاء بها الأنبياء والمرسلون سواء كانت اعتقادية أو عملية أو أخلاق.

تعريف فقهى

– ذكر أهل الأصول تعريفاً لأحد أمور الفقه: (ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم) فما هو هذا الأمر؟

هو الشرط  بإسكان الراء، وتعريف الشرط في الإصطلاح حده ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم، فمثلاً إذا عدمت الطهارة لا تصح الصلاة لماذا؟ لفوات الشرط.

العبادة.. وصحّتها

– ما معنى العبادة؟ وكيف تصح العبادة؟

العبادة لغة التذلل والخضوع والطاعة، شرعاً الخضوع والتذلل لله تعالى وحده تعظيماً له، وتصح العبادة ممن يعتقد وجود الله ولا يشبهه بشئ من خلقه.

– ما معنى التوحيد؟

لغة مصدر وحَّد يوحِّد أى جعل الشئ واحدا، شرعاً إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به من الألوهية والربوبية والأسماء والصفات.

وجود الله

– حدثنا عن وجود الله؟

الله موجود لا شك فى وجوده، موجود بلا كيف، ولا مكان، لا يشبه شئ من خلقه، ولا يشبهه شئ من خلقه، لقوله تعالى “أفى الله شك” ولقول النبى “كان الله ولم يكن شئ غيره”.

– ما معنى قوله تعالى (وهو معكم أينما كنتم)؟

هو شاهد لكم أيها الناس أينما كنتم يعلمكم ويعلم أعمالكم.

أعظم الذنوب 

– ما هى أعظم الذنوب؟

سُئل النبى: أى الذنب أعظم عند الله؟ قال: “أن تجعل لله نداً وهو خلقه”، قلت إن ذلك لعظيم، قلت: ثم أى؟ قال: “أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك” قلت: ثم أى؟ قال: “أن تزنى بحليلة جارك”.

– هل يأتى الدعاء بمعنى العبادة؟

نعم ، لقوله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

– بيّن لنا معنى الاستغاثة والاستعانة مع الدليل؟

أولاً “الاستغاثة”، هو طلب الغوث عند الضيق والشدة، ثانياً الإستعانة، طلب العون على الطاعة وعلى الأمور كلها، فالاستعانة أعم وأشمل من الاستغاثة، والدليل على ذلك قول الله تعالى “واستعينوا بالصبر والصلاة “، وكذلك فى الحديث الشريف “تدنو الشمس من رؤوس الناس يوم القيامة، فبينما هم كذلك، إذ استغاثوا بآدم” بمعنى أن الاستعانة والاستغاثة لا تكون إلا من الله.

حقيقة التوسّل

– حدثنا عن التوسّل بالأنبياء والتوسّل بالأولياء؟

التوسّل بالأنبياء فى حياتهم لا شئ فيه، أما بعد موتهم لم يرد عن أصحاب النبى ذلك  لم يكن من هديهم، التوسل بالأولياء يجوز إن كانوا أحياء أما بعد موتهم لا يجوز إقتداء بالصحابة والتابعين.

عمل السحر!

– ماذا عن العمل بالسحر؟

أتفق العلماء فى الحكم على الساحر بالكفر، واتفقوا على أن يُقتل إلا الشافعى، قال لا يقتل إلا إذا قُتل بسحره، وقال الإمام مالك: الساحر الذى يعمل بالسحر ولم يعمل ذلك له غيره هو مثل الذى قال فيه تعالى “ولقد علموا لمن اشتراه ما له فى الآخرة من خلاق”.

– ما هو حكم النذر؟

الوفاء بالنذر المشروع واجب.

– ما هو الدليل على أن صوت المرأة ليس بعورة؟

قوله تعالى “وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب”.

– ما هو القضاء والقدر؟

القضاء والقدر، القضاء هو الحكم الكلى الإجمالى فى الأزل، والقدر جزئيات ذلك الحكم، قال صلى الله عليه وسلم: “إن الله قدَّر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض”.

– ما الدليل على أن مصافحة المرأة الأجنبية حرام؟

قوله صلى الله عليه وسلم: “لأن يُطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له بأن يمسَّ أمرأة لا تحل له”.

– حدثنا عن قراءة القرآن على الميت؟ وما الدليل على جواز انتفاع الميّت بالصدقة؟

انقسم الفقهاء إلى رأيين، الأول: أنها تصل إلى الميت وهو رأى أحمد وأبى حنيفة وبعض أصحاب الشافعى، الثانى: لا يصل إلى الميت وهو رأى مالك فى المشهور عنه وغيره، ودليل انتفاع الميت بالصدقة لقوله تعالى: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث.. صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

حقوق وواجبات الأنبياء

– ماذا يجب للأنبياء وماذا يستحيل عليهم؟

يجب لهم: الأمانة، الصدق، الفطانة، التبليغ، ويستحيل عليهم: الخيانة، الكذب، الغفلة، كتمان ما أُمروا بتبليغه.

–  ما الدليل على جواز الصلاة على النبى بعد الأذان؟

قوله صلى اله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذِّن فقولوا مثلما يقول، ثم صلّوا عليّ، فإن من صلّى علىّ صلاة صلّى الله بها عليه عشرة”.

– ما هى الرِّدَّة وإلى كم قسم تقسَّم؟

الردة هى الكفر بعد الإسلام، أقسامها: الرِّدَّة بالاعتقاد، الردة بالشك، الردة بالقول، الردة بالفعل.

– ما الدليل على جواز لبس الحِرز الذى فيه قرآن ونحو ذلك وليس الذى فيه طلاسم محرَّمة؟

قال تعالى “ونُنَزِّل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”، وقول عبدالله بن عمرو: كنا نعلِّم صبياننا الآيات من القرآن ومن لم يبلغ نكتبها على ورقة ونعلِّقها على صدره.

آداب الجنائز

– هل يُستحب ذكر الله فى الجنائز؟

لا يستحب ذكر الله فى الجنائز، والدليل سمع عبدالله بن عمر رجلاً يقول فى الجنازة: استغفروا لأخيكم، قال ابن عمر: لا غفر الله لك، فالمستحب فى الجنازة إتباع الجنازة دون كلام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق