sliderالأخبار

“السيرة النبوية في دقائق” هدية عقيدتى لقرائها.. الأسبوع المقبل

ضمن حملة عالمية لنشر مليار نسخة بكل اللغات

كتب- إيهاب نافع

تقدم جريدة عقيدتى لقرائها الأسبوع المقبل نسخة مجانية من كتاب السيرة النبوية في دقائق ضمن الحملة التي أطلقتها مؤسسة أوقاف السلام من المملكة العربية السعودية حملة نوعية للتعريف الأمثل بالسيرة النبوية الشريفة، التي هي التطبيق الصحيح لدين الإسلام، والمثال الصريح لمبادئه وأخلاقه ومكارمه، بغية التأسي بها وتدارسها، والإفادة من مبادئها وفقهها، وجعلها الأسوة الحسنة والقدوة الطيبة للأجيال المسلمة، ووسيلة عصرية لدعوة غير المسلمين، وذلك من خلال نشر وتوزيع مليار نسخة من كتيب (السيرة النبوية في دقائق)، والذي قام بتأليفه فضيلة الدكتور ناصر بن مسفر القرشي الزهراني رئيس ومؤسس مشروع السلام عليك أيها النبي وموسسة أوقاف السلام .

أوضح د جودة بركات،المدير الإقليمي لمشروع أوقاف السلام، أن مما يميز كتاب “السيرة النبوية في دقائق” أنه قرأه ودققه أكثر من 300 عالم وأكاديمي متخصص حول العالم، كما حظي بتوقيعات أكثر من 50 عالمًا من أصحاب السماحة والمعالي والفضيلة المفتين وكبار العلماء في العالم، وعلى رأسهم فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وفضيلة مفتي الديار المصرية، ووزير الأوقاف المصري، والمحدث الكبير الأستاذ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، وعدد كبير من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية والأزهر الشريف.. مشيرا إلى أنه تم تدشين الحملة في مصر  أثناء معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين هذا العام، بهدف نشر سيرة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم في أنحاء الدنيا وأرجاء المعمورة، بجميع اللغات العالمية، لتكون نبراسًا مضيئًا، وصورةً مشرقةً لسماحة الإسلام ورحمته وعدالته وأخلاقه وتشريعاته، تصديقًا لقول الله (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)، وذلك من خلال كتيب (السيرة النبوية في دقائق) كأول كتيب جيبيٌّ صغير الحجم، جم الفوائد، به تعايش حياة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وتحيا في رحابه الندية، يمكنُك أن تصطحبَه معك في أيِّ مكان، وأن تقرأَه كيفما كان وضعُك، الكتاب سهل التفاصيل، سلس العرض، موجزٌ في غير إخلال، مكثفٌ في غير إثقال، يتكئُ فقط على ما ورد بالقرآن الكريم وصحيح كتب السنة؛ وإضافةً إلى ذلك تجده مترجمًا إلى عدد كبير من اللغات العالمية.

تجدر الإشارة إلى أنه وضعتْ هذه الحملةُ أمامها عددًا من الأهداف المهمة؛ ومنها: التعريف بشخصية النبي صلى الله عليه وسلم من خلال منهجٍ علميٍّ رصينٍ، يعتمدُ فقط على القرآن الكريم والسنَّة الشريفة، وتقديم السيرة النبوية بأسلوب حضاريٍّ إنسانيٍّ، يجمعُ بين إبداع التأليف وإتقان التصنيف، والعمل على عرض آداب الإسلام، وسُموِّ مقاصده، وشمول منهجه، والمساهمة في تصحيح صورة هذا الدين العظيم، الذي أمر بحفظ كرامة الإنسان وحقوقِــه وحُـريَّـتــه، والاهتمام والتأكيد على القيم الإنسانية المشتركة في السيرة النبوية؛ من أخلاق العفو والتسامح والرحمة والمحبة والإخاء، والاهتمام بإتاحة الاطلاع على هذه السيرة لعُموم الناس.

ومن أهم خصائص ومميزات (السيرة النبوية في دقائق): أنه جاء ليمثل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال القرآن الكريم، وما ثبتت صحته من سيرة النبي وسنته الشـريفة، وقد كُتبت حروفه بصنعةٍ رائقة، وتم اختيار معانيه بدقةٍ فائقة، وهي خلاصة قراءة شاملة، وتأمل دقيق، وربط رائع لما يحتاجه عالمنا المعاصر بكل أطيافه وأجناسه من قيم سماوية، وأخلاق سامية، كما أنه يعطي صورةً شاملةً عن الإسلام من خلال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، فهو الأسوة الحسنة، كما قال تعالى: “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ”.

ويضاف إلى خصائص هذا الكتيب كونه بليغ موجز فهو أول كتيب جيبي صغير الحجم، شاملٌ جامعٌ لكل معالم السيرة النبوية الشريفة، وأنه علمي يقدم التعريف بشخصية النبي صلى الله عليه وسلم من خلال منهج علمي رصين، يعتمد على القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية المطهرة، وأنه حضاري يقدم السيرة النبوية بأسلوب حضاري يجمع بين الإبداع والإتقان ، و إنساني يركز على القيم الإنسانية المشتركة من محاسن الأخلاق في السيرة النبوية مثل العفو والتسامح والرحمة وإشاعة روح المحبة، ونبذ التعصب والتطرف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وعالمي بعالمية موضوعاته؛ ومنها عرضه للقيم المشتركة بين أنبياء الله ورسله زعليهم، وما تضمنته رسالاتهم السمحة مما يناسب جميع العالمين.

فضلًا عـــن أنه معتمد اعتمادًا كليًّا على القرآن الكريم والسنَّة الشريفة، وأنه اشتمل على أكثر من 300 آية قرآنية، تتضمن سيرته صلى الله عليه وسلم، ودعوته إلى الله رعز، وما جاء به صلى الله عليه وسلم من أحكام وعبادات ومعاملات.

أنه ضم بين جنباته أكثر من ألفٍ 1100 حديثٍ نبويٍّ شريف؛ معظمها من داخل الصحيحين فقط.

أنه اشتمل على أكثر من خمسمائةٍ وسبعين عنوانًا.

أنه اشتمل على تعريف عام وشامل بالإسلام وأركانه العظيمة، مقاصده السامية، والحديث عن ذلك بانسجامٍ يتماشى مع أحداث سيرته الشريفة.

أنه اهتمَّ بالتركيز والتأكيد على المنهج النبوي في الدعوة إلى الله عز وجل، وتعليم الناس، وحسن توجيههم، وبذل الخير، والتحلي بالصبر، والعفو، والرحمة، والرفق، وغيرها من الآداب الكريمة التي تزينت بها مسيرته.

كما أنه اشتمل على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الجامعة، والحديث عن القضايا الكبرى المعاصرة، التي يعيشها العالم اليوم ويهتمُّ بها، مثل: الغلو – الإرهاب – الانتحار – الإحسان – الرحمة – الحوار – الشورى – الاعتدال – القدوة – حقوق الإنسان – حقوق الحيوان – البيئة … إلى غير ذلك من المميزات والخصائص.

وجدير بالذكر أيضًا أنه: تم اختيار جميع النصوص بعنايةٍ فائقة، وتمحيصُها وتخريجُها على أدقِّ وجوه الصَّنعة الحديثيَّة، واشتمل على تعريفاتٍ موجزةٍ وعصريةٍ للكلمات الغريبة، والأماكن والقبائل.

حظي بقراءة وتدقيق أكثر من 300 عالمٍ وأكاديميٍّ متخصص، وبتوقيعات أكثر من 50 عالمًا من أصحاب السماحة والمعالي والفضيلة.. المفتين وكبار العلماء حول العالم.

كما اشتمل هذا الكتيب على موضوعات كثيرة، ومعان عظيمة؛ منها عرضٌ موجزٌ عن مكانـة الأنـبياء زعليهم، ووجوب الإيمان بهم، وضرورة احـترامهم جميعًا، وبيان أن دعوتهم جميعًا لعبادة الله رعز وحده دون سواه.

موجز عن سيرة رسول الله إبراهيم عليه السلام، ورسول الله موسى عليه السلام ، ورسول الله عيسى عليه السلام .

سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من مولده إلى مبعثه، ومن ثم إلى هجرته إلى المدينة، وأخيرًا الأحداث البارزة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم منذ هجرته إلى وفاته صلى الله عليه وسلم، وبيان ما تعرض له ،صـلى الله عليه وسلم ،في سبيل دعوته، وعرض لمشاهد صبره ورحمته وعفوه وصفحه.

عرضٌ شاملٌ وموجزٌ لكريم آداب النبي ولطائف أخلاقه، وروائع شمائله، وعدد من معجزاته ودلائل نبوته صلى الله عليه وسلم، وخصائصه في الدنيا والآخرة.

ترجمات موجزة للخلفاء الراشدين رضى الله عنهم، ولآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأزواجه – رضي الله عنهن – جميعًا، ولكثير من الصحابة الكرام رضى الله عنهم.

قصص متنوعة من بدائع تعاملاته مع أهله وأصحابه رعنهم، ومع الصغار والكبار، والرجال والنساء، والبعيد والقريب.

مواقف متعددة، يتجلى من خلالها حب الصحابة للنبي وإجلالهم له، واقتداؤهم به.

المرأة ومكانتها، ودورها في بذل الخير وخدمة الدعوة.

مواقف بعض النصارى الإيجابية مع النبي صلى الله عليه وسلم، وتعامله معهم.

مواقف بعض اليهود من النبي، وموقفه منهم، وتعاملاته معهم.

حقيقة الحب النبوي، الذي يثمر اتِّباعه، والاهتداء بهديه الكريم.

عرض موجز لحقوق النبي على أمته.

عرض موجز لصفاته الخلْقية صلى الله عليه وسلم.

مجمل سيرته صلى الله عليه وسلم في الدار الآخرة.

فضل الصلاة والسلام عليه.

كثير من الدروس، والتعليقات المهمة، والفوائد المستخلصة من سيرته بإيجاز.

وقد حرصت إدارة الحملة على دعمها بعدد من الفعاليات والأنشطة والمسابقات والمحاضرات والمؤتمرات العلمية والبرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية والمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الجوالة، ويشرف على الحملة معالي الشيخ/ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، كما يديرها مجلس نظارة (مؤسسة أوقاف السلام)، الذي يضم نخبة من أهل العلم والفضل المشهود لهم بالجدارة والكفاءة، ويدير المكتب الإقليمي للمشروع بالقاهرة الدكتور/ جودة بركات، المدير التنفيذي لقناة (السلام عليك أيها النبي) الفضائية.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

لزيارة موقع السيرة النبوية إضغط هنا

لزيارة موقع السلام عليك إضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

1 thought on ““السيرة النبوية في دقائق” هدية عقيدتى لقرائها.. الأسبوع المقبل”

  1. مؤسَّسة الدُّرر السَّنية: مؤسَّسةٌ عِلميَّة، دعويَّة، إعلاميَّة، وقفيَّة.
    لها غايةٌ عظيمة، ورؤيةٌ مستقبليَّة، ورسالةٌ واضحة، وهدفٌ محـدَّد.
    الغاية:
    الحِفاظ على السُّنة وميراث النبوَّة (بمفهومه الشامل).
    keyword

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات