sliderندوات

الأزهر والبابا و4 وزراء.. في افتتاح مؤتمر “الشباب وصناعة المستقبل”

بكلية آداب عين شمس

كتب- مصطفى ياسين:

يفتتح د. عبدالوهاب عزت- رئيس جامعة عين شمس- صباح غد الأحد 25 فبراير، المؤتمر الدولي السنوي لكلية الآداب بعنوان “الشباب وصناعة المستقبل” بفندق تريومف، بمصر الجديدة.

البابا تواضروس
البابا تواضروس

أشارت د. سوزان القليني- عميدة كلية الآداب، رئيسة المؤتمر- إلى أن الافتتاح يشهده قداسة البابا تواضروس الثاني- بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- يرافقه وفد كنسي، وحضور د. أشرف عطية البدويهي- نائب رئيس جامعة الأزهر، نيابة عن فضيلة د. أحمد الطيب، شيخ الازهر الشريف- وبمشاركة كل من د. خالد عبدالغفار- وزير التعليم العالي والبحث العلمى- ود. مختار جمعة- وزير الأوقاف- د. غادة والي- وزيرة التضامن الاجتماعي- ود. إيناس عبدالدايم- وزيرة الثقافة- وقيادات الأزهر والكنيسة، إلى جانب مجموعة من الشخصيات العامة وأعضاء البرلمان ووسائل الإعلام المختلفة.

 

63 بحثا فى 6 محاور

د مختار جمعة وزير الاوقاف
د مختار جمعة وزير الاوقاف

أوضحت د. سوزان القلينى، أن المؤتمر يتناول 6 محاور أساسية من خلال مناقشة نحو 63 بحثا، على مدى 7 جلسات، خلال يومين إضافة، إلى الجلسة الافتتاحية والرئيسية، وهي: واقع ومستقبل الشباب ودورهم في بناء المجتمعات، دور الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء الوطن، رؤى الشباب في بناء المستقبل، التكوين الثقافي للشباب، دور الشباب والإعلام في استشراف المستقبل و الشباب والمشروعات الوطنية، لافتة أن مايقرب من 90 % من الأبحاث من إنتاج شباب الباحثين العرب والمصريين، كما يستعين المؤتمر بالشباب في الإعداد والتنظيم وكمقررين للجلسات.

أضافت: المؤتمر يهدف إلى تشجيع الشباب على تقديم الآراء والمقترحات المبنية على رؤى علمية، ومشاركة الشباب الفعالة في التنمية إلى جانب تشكيل كتلة شبابية قادرة على القيادة، بالإضافة الي تجذير فكرة المواطنة وإبراز ثوابت الهوية والانتماء، وكذلك الاهتمام بالدراسات المستقبلية والابتكار ودعم المشروعات الشبابية، وإيجاد التواصل المجتمعي بين الشباب والمسئولين.

د أسامة الأزهرى
د أسامة الأزهرى

الافتتاح

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يتحدث خلال الجلسة الرئيسية للمؤتمر د. أسامة الأزهري- مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية- والأنبا أرميا- الأسقف العام، رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوزوكسي- وعلاء السقطي- رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة- ودينا حسين- رئيس لجنة الشباب بالمجلس القومي للمرأة- ومصطفى عز العرب- عضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة- والكيميائي سامي الجندي- عضو مجلس النواب ورئيس مؤسسة العلميين الدوليين- وعبدالمجيد حجازي- رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ايثيدكو- والسيدة آمنة الناخي- مدير عام بحكومة الشارقة- والطالب أحمد بهاء، رئيس اتحاد طلاب كلية الآداب بجامعة عين شمس.

قاعة كلية الآداب

وتنتقل فعاليات المؤتمر لتستكمل مناقشاتها  بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب، حيث تناقش “المؤسسات التربوية وتعزيز القيم الإيجابية لدى الشباب” برئاسة د. سمير عبدالفتاح، والمقرر د. معوض بدوي، فيتحدث عن “الأسس الفكرية والاجتماعية والمعرفية للشباب” د. سليمان عبدالله العقيل، وعن “إعداد المعالج النفسي لتحقيق متطلبات المجتمع.. الجهود والتطلعات” تتحدث زيزي السيد إبراهيم، وعن “خطاب الحياة اليومية لدى الشباب بين خطابيّ التربوي والمجتمعي.. دراسة ميدانية بالأحياء الجامعية بالجزائر” يدور بحث “حفيظة مخنفر”، وعن “دور المؤسسات التعليمية الجامعية في تعزيز الأمن الاجتماعي لدى الشباب العراقي” يتحدث فاضل خليل إبراهيم، و”فاعلية التدريس باستخدام الأسلوب غير المباشر (أسلوب حل المشكلات) في تنمية الجانب المعرفي في الكرة الطائرة لدى تلاميذ الطور الثانوي (16-18سنة) هو محور بحث إبراهيم حرباش- جغدم بن ذهيبة-حمودي عايدة- مقراني جمال، وبحث جديد عن العولمة (الرياضية) ودورها في بناء قيم ومبادئ الشباب الجامعي الجزائري” يتحدث مزاري فاتح- حمانى إبراهيم، وعن “دور التكوين المهني في تأهيل الشباب الجزائري”تتحدث حجيلة رحالي، وبحث باللغة الإنجليزية بعنوانDeveloping the creative thinking of young people   through creative teaching techniques 🙁 a case study in advertising design course     Hanan Atef ثم تبدأ التعليقات.

الجلسة الرابعة

د سوزان القلينى
د سوزان القلينى

تستطرد د. القلينى: وفى الجلسة الرابعة (أ) “بقاعة رمسيس” تُناقش موضوعات “رأس المال الثقافي وتعزيز قيم المواطنة” ويرأس الجلسة د. عبدالوهاب جودة، والمقرر د. أسماء عبدالشافى، وتتحدث عن   “الأمن الفكري للشباب وتدعيم الهوية الوطنية” د.عزة فتحي، وعن “الشباب والمواطنة في ظل التحديات المعاصرة” هدى محمود الطلحاوى، وعن “المواطنة ودورها في تكوين الوعي السياسي عند الشباب.. الشباب الواعي مستقبل أمن الأمة” سعيد شيكدان، وعن “الفضاء الإلكتروني ورأس المال الثقافي لدى الشخصية الشابة” بسمة السيد عبدالحميد، وعن “الخدمات الاجتماعية المقدمة للشباب في الميدان الثقافي.. دراسة ميدانية بدار الثقافة”   ياسمين كتفي، وعن “بناء القدرات الشبابية ومتطلبات اقتصاد المعرفة.. دراسة ميدانية لعينة من الشباب العاملين بالشركات متعددة الجنسيات والشركات المعلوماتية في الإسكندرية” مروة موسى زيدان، وعن “الوعي السياسي لدي الشباب وتأثّره بوسائل الإعلام الجديدة” طارق شهاب أحمد، ثم التعليقات والمداخلات.

القيم المدنية

أما الجلسة الرابعة (ب)  فتعقد بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب، بعنوان “الشباب والقيم المدنية” برئاسة د. طارق منصور، والمقررة إسراء محمد، وتتناول الجلسة “دور الشباب في التنمية المدنية والديمقراطية” لـ قاسم عبد عوض المحبشي، سماح على عبده، ثم بحث “الشباب والديمقراطية في الوطن العربي” ليندة طرودي، “صورة حركة فتح كما تشكلها وظيفتها الاتصالية لدى الشباب الفلسطيني” توفيق عبدالعزيز أبو جراد، “الشباب في دساتير الدول العربية” عمر روابحي، “وثائق تاريخ العراق في العهد العثماني.. إشكاليات التوثيق والوثائق” جميل موسى النجار، “الماركة.. تاريخها وهويتها” سليمان علي شيخ، ثم التعليقات.

الاقتصاد الإبداعى

أضافت د. القلينى: وتدور الجلسة الخامسة (أ) “بقاعة رمسيس” تحت عنوان “مستقبل الشباب في ظل الاقتصاد الإبداعي” برئاسة د. علي جلبي، والمقرر جهاد إبراهيم، وتبحث “الصناعات الإبداعية كآلية لتشغيل الشباب والتحول نحو الاقتصاد الإبداعي” هبة محمد عبده أبو العنين، “العمل عن بُعد كمدخل لمواجهة أزمة بطالة الشباب في ظل اقتصاد المعرفة” نشوى توفيق أحمد ثابت، “الاستثمار الاجتماعي وتنمية رأس المال الثقافي لدى الشباب” عبدالوهاب جودة الحايس، دعاء عادل، “الآثار الاجتماعية والثقافية لعمل الشباب في الأنشطة الاقتصادية الخفية.. دراسة سوسيولوجية في حي الجمالية بالقاهرة” سارة محمد عطية، “استثمار طاقات الشباب في بناء الاقتصاد المعرفي في مصر” همت محمد يوسف، ثم التعليقات.

ذوو القدرات الخاصة

أما الجلسة الخامسة (ب) فتعقد بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب، تحت عنوان “آليات الاندماج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة” برئاسة د. منال محرم، والمقررة د. رانيا رمزي، وتناقش “خدمات كلية الآداب للشباب ذوي الإعاقة” ناهد الحمصاني، “المشكلات التي تواجه الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة” سالى محمود سامي، “دور مؤسسات المجتمع المدني في تمكين وتأهيل ذوي الإعاقة” محمود محمد فؤاد، “آليات الاندماج الاجتماعي للشباب مجهولي النسب في مجالات التنمية” نسرين كمال محمود، “دور الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة في صناعة المستقبل” حنان مالكي، “دور لمقترح الخدمة الاجتماعية في مواجهة التحديات التي تواجه الشباب في ظل التحولات العالمية المعاصرة” محمود فتحي محمد- صبري صلاح، ثم التعليقات.

العنف والتطرف

وتدور الجلسة السادسة، بقاعة رمسيس، تحت عنوان “الشباب وتحديات العنف والتطرف” برئاسة د. شادية قناوي، والمقررة بسمة السيد، وتناقش    “أساليب احتواء الصراع داخل الروابط الشبابية في المجال الرياضي ومستقبل التنمية في مصر.. دراسة سوسيولوجية لروابط مشجعي كرة القدم” هبة الله على، “قضايا العنف ضد الشباب في المسلسلات العربية وانعكاسها على مستقبل المرأة السعودية.. دراسة استطلاعية” نادية حسن العواودة، “البيئة العربية المحفِّزة على العنف عند الشباب في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية 2011.. دراسة حالة الجزائر” سحقي سمر، “المؤسسات المجتمعية ودورها في وقاية الشباب من التطرف في ضوء نظرية النشاط الروتيني” سمحان محمد الدوسري، “الهجرة القسرية وتأثيرها على مستقبل الشباب.. الشباب السوري نموذجا” ندى يسرى كمال الطوانسي، ثم التعليقات.

الفن والدراما

وتعقد الجلسة السابعة بقاعة رمسيس، تحت عنوان “قضايا الشباب في الفن والدراما” برئاسة د. دينا أبوزيد، والمقررة د. أنجي مفيد، وتناقش “الشباب والأدب العربي” د. أحمد طاهر حسنين، “دور أفلام السنيما المصرية في تنمية وعى الشباب نحو قضايا المجتمع “رؤية نقدية ” مرام أحمد محمد، “أثر الإعلام الساخر على تكوين شخصية الشباب المصري” مي محمد حسين زايد، “القضايا الاجتماعية والثقافية في آداب الشباب: دراسة سوسيولوجية لرواية غرفة العنكبوت” إسراء محمد شحات، “الأبعاد الاجتماعية والثقافية للأغنية الشبابية الجديدة.. تحليل سوسيولوجي” رانيا رمزي حليم، وبحث باللغة الإنجليزية بعنوان   Youth in the Dystopian World of Suzanne Collins’s Trilogy  The Hunger Games   Tamer Lokman

، “لغة الشباب في واقعنا المعاصر.. دراسة في البنية والدلالة” محمد حامد عجيلة، “الدور الاجتماعي للشباب في مجال الطفولة كما تعكسه السينما المصرية” جهاد إبراهيم، ثم التعليقات، وتعقد الجلسة الختامية بقاعة رمسيس، لإعلان التوصيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات