sliderرسالة من داعيةرمضان

فقه الصيام.. سُنَن وآداب الصوم

بقلم د. نيفين مختار.. داعية بوزارة الأوقاف

للصوم سُنن وآداب يُستحب للصائم اتباعها حتى يكون على سُنَّة المصطفى- صلى الله عليه وسلم- منها السحور ولو على جرعة ماء، كذلك تأخير السحور لآخر الليل وذلك للتقوّى به على الصوم، وقد قال النبي: (تسحَّروا فإن فى السحور بركة).

أيضا من السُنن تعجيل الفطر عند تيقّن الغروب وقبل الصلاة، ثم الدعاء بالمأثور عن النبى وقد علمنا فقال: (لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر).

ومن السُنة تفطير صائمين ولو على تمرة أو شربة ماء، والأكمل أن تشبعهم، لقول النبى (من فطَّر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا).

كذلك من السُنة الاغتسال من الحدث الأكبر قبل الفجر، ليكون المسلم على طُهر من أول الصوم، ولو طهرت الحائض ليلا ونوت الصوم، أو صام الجُنُب بلا غُسل صح الصوم.

وهناك آداب للصوم منها: كف اللسان والجوارح عن فضول الكلام وعن الغيبة والنميمة والكذب، فهناك خصلتان تفسدان الصيام وهما (الغيبة والكذب) ولأن النبى قال (من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)،

كذلك من آداب الصوم إذا تطاول أحد وشاتم أخيه فى شهر رمضان فلا يبادله القول، ولكن يقول له إنى صائم، فقد قال النبى (إذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إنى صائم).

وأفضل شئ ترك الشهوات المباحة التى لا تُبطل الصوم مثل البرامج التى بها الكثير مما يخدش الحياء، لأن فى ذلك ترف لا يناسب حكمة الصوم

كذلك يجب عدم إضاعة الوقت والاشتغال بالعلم وتلاوة القرآن والأذكار والصلاة على النبي والاعتكاف وقيام الليل، فكل هذه الأمور مطلوبة فى شهر الخير والغفران.

وهناك مكروهات لا يُستحب عملها أثناء الصيام منها: تذوّق المرأة الطعام ومضغه بلا عذر، لأن ذلك قد يعرض صومها للفساد لكن إذا تذوقته بطرف اللسان وهى مضطرة لذلك ثم تمضمضت حتى لا يبقى أثر الطعام فلا شئ في ذلك.

أيضا من المكروهات جمع الريق داخل الفم ثم بلعه ليُرطّب الحَلْق فهذا مكروه تحاشيا للصائم عن شبهة الإفطار، ومن المكروهات المبالغة في المضمضة والاستنشاق أثناء الوضوء والإنسان صائم مخافة دخول شئ داخل الحَلْق.

وحقا كلما تتبعنا خطوات المصطفى كنا معه يوم القيامة (فالمرء مع من أحب) فسارعوا حتى لا ينقضى الشهر وقد أضعناه فيما لاينفع ولا يجدى، وتمسكوا بقوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات