دوت إسلام

تشكيل الحروف

بقلم: أحمد دراوى

وردنى إيميل من شعبان محمد أحمد، أحد المتابعين لما أكتبه، يسألنى عن كيفية عمل حركات التشكيل للحروف العربية فى الأندرويد؟ ولكن هناك ما هو أصعب من ذلك، فالكثيرون يواجهون مشكلة تغيير اللغة عند شراء هاتف جديد، ولا يُدركون كيفية التعامل مع الهاتف وإعداداته التي يحتويها، والتي قد يختلف شكلها من هاتف إلى آخر، أو عند عمل فورمات للجهاز، فيصبح الهاتف وكأنه كالجديد، قد يحتاج إلى تغيير في الإعدادات الخاصة بالهاتف، مثل تغيير لغة الهاتف التي تتناسب معك، وأيضاً مثل تغيير الخلفيّات ومُعدَّل الصوت، وغيرها من الإعدادات، بالإضافة إلى تحميل بعض التطبيقات التي لا غنى عنها في هاتفنا الذكي، كما يبحث الكثيرون عن طريقة للكتابة بالحركات والتشكيل.

الكثير منا يحتاج إلى إضافة التشكيل على كلمات اللغة العربية ويعتقدون أن الهواتف الأندرويد لا توجد بها علامات وحركات التشكيل، وهذه هي طريقة الكتابة بالحركات على أي موقع.

تطبيق “حركات” Harakat وهو موجود مجانا على متجر جوجل بعد تحميله وعند الكتابة باللغة العربية سنجد في الكيبورد زِرَّا مرسوما عليه علامة سهم متجه رأسه إلى أعلى وهو زر shift وستجده في الاتجاه الأيسر في الكيبورد أو لوحة المفاتيح.

أو فى بعض اللوحات، مثل لوحة مفاتيح جوجل Gboard نجد علامات التشكيل فى الزر المرسوم عليه نقطة على يمين لوحة المفاتيح.

نقوم بالضغط على هذا الزر وبعدها ستظهر علامات التشكيل، مثل الفتح والضم والكسر وغيرها من العلامات التي تظهر في الأعلى، فنقوم حينها باختيار علامة التشكيل المناسبة للكلمة التي نريد أن تظهر عند الضغط على

الزر الخاص بالعلامة لفترة، بعدها سنجد أن التشكيل قد انتقل إلى الكلمة، وهكذا مع كل علامة تشكيل نريد أن نستخدمها أثناء الكتابة.

مقالات ذات صلة

1 thought on “تشكيل الحروف”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات