sliderدعوة ودعاةرمضان

درس العصر: رمضان فرصة للفوز بالجنة

د. عبدالخالق صلاح إمام وخطيب مسجد السيدة زينب:

كتب- محمد الساعاتى:

ناشد د. عبدالخالق صلاح- إمام وخطيب مسجد السيدة زينب رضى الله عنها بالقاهرة- في درس العصر الصائمين بأن يغتنموا الشهر الكريم فى التقرب الى الله تعالى فى هذه الأيام المباركات من الشهر الكريم، الذى جعل الله تعالى أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.

مشيرا إلى ان شهر رمضان فرصة لأن يتقرب الإنسان الى ربه سبحانه وتعالى، ولابد للإنسان أن يهتم بالبدايات، كما يقول سيدنا ابن عطاء الله السكندرى: من علامات النجاح فى النهايات الرجوع الى الله فى البدايات، فمن أشرقت بدايته أشرقت نهايته، فالاهتمام بالبدايات هو الذى يوصل الإنسان الى النهايات السعيدة، والسيدة نفيسة- رضى الله عنها- أشارت الى ذلك حينما توفى الإمام الشافعى- رضى الله عنه- فى مصر المحروسة، سألها أهل مصر عن الإمام الشافعى؟ قالت: كان رحمه الله يُحسن الوضوء، وفى ذلك إشارة الى أن الوضوء هو بداية الصلاة وليست الصلاة بدايتها، فالإنسان إذا أسبغ الوضوء وغسل أعضاء الوضوء باهتمام، كان ذلك مدعاة الى أن يصلى صلاة تدبّر وتوقير وخشوع وخضوع، عند ذلك تلف الصلاة فى ثوب أبيض ويؤذن لها فى الدخول الى أى باب من أبواب السماء فتقبل، وهنا تدعو الصلاة لصاحبها وتقول: حفظك الله كما حفظتنى.

عبادة لله

أضاف د. عبدالخالق: كل ذلك يعد نجاحا وقبولا بسبب إحسان الوضوء فما بالنا لو أحسنا الصيام الذى هو لله عزَّ وجلَّ؟ فالصيام صفة صمدانية ربانية ملائكية، والله حين تحدث عنه قال: “الصوم لى وأنا أجزى به” حيث لا يوجد شئ من العبادات لله إلا الصوم، فكل العبادات لها أجر وأخبر الله سبحانه وتعالى عنها إلا الصوم، فقد خبَّأ الله الأجر عنده لكى يجزى الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعطاء الجزيل، وكل يعطى بقدره والله يعطى بقدره عطاء من لا يخشى الفاقة (الفقر)، والله جواد كريم، سمَّى نفسه الكريم والجواد.

الضيف العزيز

واختتم د. عبدالخالق ناصحا: يجب على كل مسلم أن يغتنم الفرصة فى هذا الشهر الكريم بالتقرب الى الله تعالى، وأن يتصف بصفات الكريم فيعطى الفقراء والمساكين وأصحاب الحاجات، وهنيئا لنا جميعا بهذا الضيف العزيز حيث نكثر فيه من العبادات وقراءة القرآن الكريم، ونقيم مجالس الذكر، كما نكثر فيه من الصلاة والسلام على سيد ولد عدنان، نبينا محمد عليه الصلاة وأزكى السلام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات