sliderدعوة ودعاةرمضان

إمام السيدة نفيسة: صِلَةُ الأرحام ورفع المعاناة عن الضُعفاء.. طريقنا للجنة

الشيخ ياسر مغاورى

حوار- محمد الساعاتى:

أشار فضيلة الشيخ ياسر مغاورى عبدالحميد عمر- إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة- إلى أن شهر رمضان

مدرسة يتفوق فيها من يتفوق، ويرسب فيها من يرسب.

وإذا أردنا أن نتفوق فيها حقا، فلابد لنا من أن نحرص على صِلَة الأرحام ورفع المعاناة عن الضعفاء والمحتاجين والمدينين،.

وأن نضرب أروع الأمثلة فى العفو والتسامح، كما فعل سيد النبيين- صلى الله عليه وسلم-

(فإن سابَّك أحد أو قاتلك فقل إنى أمرؤ صائم).

وفيما يلى نص الحوار الذى أجريناه معه.

*حدّثنا عن الروحانيات التى يشهدها مسجدكم العامر، خاصة ونحن نعيش هذه الأيام المباركات؟

** كعادة مساجد آل البيت طوال العام يزهو مسجد سيدتنا السيدة نفيسة- رضى الله عنها- ويزدهر هذه الأيام بالروحانيات والتجلّيّات الإلهية، فلا يخلو موضع لقدم بصحن وساحة المسجد إلا وفيه راكع أو ساجد أو عابد أو قارئ للقرآن أو زائر للمقام الشريف، ومن الأشياء التى يحرص الروَّاد على متابعتها يوميا، تلك المحاضرات التى يشهدها مسجد سيدة أهل التصريف، يوميا عقب صلاة العصر، ويحاضر فيها نخبة كبيرة من علماء المسلمين، مثل: د. محمد مهنا، د. عبدالله النجار، د. مجدى عاشور، د. عمر الوردانى، د.على الله الجمَّال، د. محمد طه رمضان، حيث تتفاعل معهم الجماهير وخاصة الصائمين الذين نقوم بالرد على أسئلتهم على مدار الـ 24 ساعة، ثم يأتى الليل لتبدأ رحلتنا مع صلاتى العشاء والتراويح وسط دعوات كل الحضور أصحاب القلوب الضارعة إلى ربِّها عزَّ وجلَّ.

مدرسة المتفوّقين

*نصيحة نافعة تقدِّمها للصائمين فى هذا الشهر الكريم؟

** أقول لهم: شهر رمضان مدرسة يتفوّق فيها من يتفوّق ويرسب فيها من يرسب، وإذا أردنا أن نتفوّق فيها فلابد أن نحرص على صِلة الأرحام ورفع المعاناة عن الضعفاء والمحتاجين والمَدِينين وضرب أروع الأمثلة فى العفو والتسامح، كما فعل سيد النبيين- صلى الله عليه وسلم- “فإن سابَّك أحد أو قاتلك فقل إنى امرؤ صائم”.

وحسبك أيها الصائم أنك ستدخل الجنة بثواب الصيام، ففى سنن البيهقى، أن سيدنا النبى قال: (يحاسَب العبد يوم القيامة فيقضى الله عليه من المظالم حتى تفنى حسناته، فتقول الملائكة: ربَّاه فنيت حسنات عبدك ولم يبق إلا حسنات صيامه، فيقول الله تعالى لهم: أنا قلت وقولى الحق المبين: (الصيام لى وأنا أجزى به)، فيدنى الله أصحاب الحقوق منه فيقول الله لهم: أترضون أن أتحمَّل بقية المظالم عن عبدى؟ فيقولون: رضينا ربنا، وكيف لا يرضون وقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن، ثم يدخله الله الجنة بحسنات صيامه).

*ما أثر آل البيت فى حياتك؟

** لقد شرَّفنى ربّى بالخدمة فى مسجد سبط رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وحفيده، سيد شباب أهل الجنة، مولانا الإمام الحسين- رضى الله عنه- قدمت مسجده الشريف كأى قادم، إلا أنوار سيدنا الإمام غمرتنى، ونفحاته كستنى، فرأيت فى رحاب الإمام ما لم أره فى أى مكان، حقق الله لى المقصود، وشفى الله لى المريض، وحفظ الله لى القريب والبعيد، وبلغت المُنى، زرت غرفته الشريفة 6مرت، وكل ذلك أعتبره من بركات سيدنا الإمام وسيدتنا زينب- عليهما السلام- وشرفنى ربى بأن جئت إلى ساحة نفيسة العلوم، فانتقلت من دوحة إلى دوحة، فلما حضرت المقام شاهدت الأنوار وتوالت البركات وازدادت النفحات، وكان ذلك من كف سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وسبطه الكريم سيدنا الحسين، ومولاتنا زينب، فاللهم أمدّنا بمدد آل البيت ونفّث كروب المسلمين ببركة نفيسة العلوم.

مصر الأزهر

*بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيس وبناء الجامع الأزهر، عرّفنا بتاريخه؟

** الفاطميون قاموا ببناء الجامع الأزهر ليكون منارة للمد الشيعى، فشاء الله أن يكون منارة للمد السُّنِّى “سبحان الله” فمصر حصن للإسلام والمسلمين ولا يوجد بها مد شيعى، والمصريون محبّون بطبعهم، وآل البيت لم يقدموا إلى مصر من تلقاء أنفسهم، إنما أوصاهم جدّهم بمصر وخصوصا عند الفتنة، فلقد أخرج الحاكم فى المستدرك وابن حبان فى صحيحه، من طريق سيدنا أنس- رضى الله عنه- قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إذا هاجت الفتن فعليكم بالجند الغربى، يعنى أهل مصر، يقول راوى الحديث: فلما هاجت الفتن قدمت مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات