sliderدعوة ودعاة

القارئ الشاب عمر فتحى: “التَخْت”.. وسيلتى لـ”إذاعة القرآن”

التميّز لا التقليد.. يصنع القارئ النجم

حوار: طارق الفجال

من نجوم التلاوة التي تتلألأ في سماء القرَّاء، الشيخ عمر سعيد فتحي، مواليد القبة، مركز منيا القمح، الشرقية، رحلته مع

القرآن بدأت في مرحلة مبكرة وكان والده المشجِّع له علي الحفظ والتلاوة، “تخت التلاوة” كان هدفهما فخفق القلب وارتعد

الجسم في خطواته الأولي نحو تخت التلاوة.

“عقيدتي التقته” فكان هذا الحوار.

ماذا يمثل القرآن لك؟

القرآن الكريم خيره كثير، وفضله عظيم، ونوره باهر، وأجره زاخر، لأن البركة تحفّه دائما، والملائكة تلازمه في كل وقت وحين، فمن دوام علي سماع وتلاوة القرآن الكريم كان من المقرّبين إلي الله في الدنيا والآخرة، وفي ذلك يقول سيدنا رسول الله- صلي الله عليه وسلم-: (من استمع إلي آية من كتاب الله كتب له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة) رواه الإمام الطبراني والسيوطي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه.

رحلته مع القرآن

*ماذا عن رحلتك مع حفظ القرآن الكريم؟

** أدين بالفضل لوالدي سعيد فتحي البسيوني في رحلتي مع القرآن الكريم، حيث ألحقني بكتَّاب القرية منذ الصغر لدي الشيخ عبدالعزيز، وكلما حفظت جزءا من كتاب الله كانت هناك جائزة مالية أو رحلة إلي مكان أو زيارة طويلة لأقاربي، وفي آخر سورتين من القرآن انتقلت للشيخ أحمد هندي وختمت القرآن الكريم علي يديه، ثم تعلّمت أحكام التلاوة بالمعهد الأزهري بالمرحلة الابتدائية.

“تخت التلاوة”

*وماذا عن “تخت التلاوة”؟

** “تخت التلاوة” بالنسبة لي القراءة في المسجد أو المعهد أو الاحتفالات العامة التي تقيمها وزارة الشباب وأكون ممثلا عن الأزهر الشريف،  وقد قرأت القرآن الكريم علي “تخت التلاوة” كثيرا ولكن رهبة المرة الأولي تلازمني كظلّي، فكان جسمى يرتعد وقلبى يخفق والخوف يسيطر علي جوارحي إلي أن امتلكت كل جوارحي بتشجيع أهلي وأحبائي وأصدقائي، وكان ذلك في بداية المرحلة الاعدادية في رمضان بمسجد التوبة خلال صلاة التراويح، ولكني لا أمارس قراءة القرآن في مواسم العزاء وقرَّرت أن أكون قارئا للمناسبات العامة وأمامى هدف الوصول إلي إذاعة القرآن الكريم.

عباقرة التلاوة

*بمن تأثرت في التلاوة؟

** تأثرت بتلاوة الشيخ محمود الشحات كثيرا، ثم الشيخ مصطفى إسماعيل، مع العلم أنني مقلِّد جيد لجميع القُرَّاء المصريين والسعوديين دون استثناء، ودائما ما يطلب مني المستمعين علي جانب الاحتفالات أن أقلّد لهم مشاهير القُرّاء، لذا فأنا متأثّر بكل القرّاء لأنهم يعيشون بداخلي، ولكن إسماعيل والشحات لهما مكانتهما الكبيرة في قلبي.

كروان القرآن

*وما التكريم التي تعتز به؟

** التكريم الذي اعتززت به عندما كرّمني محافظ الشرقية، عندما وصلت لمستوي الجمهورية في مسابقة كروان القرآن التابعة لوزارة الشباب والرياضة.

مداومة القراءة

*ما هي نصيحتك للشباب؟

** بعد هذه التجربة مع حفظ القرآن والتلاوة والجلوس علي تخت التلاوة أنصح الشباب بالمدوامة على قراءة القرآن الكريم وكل ما يتمناه سيجد أنه قد تحقّق سريعا لقول النبي: (من أراد الدنيا فعليه بالقرآن، ومن أراد الآخرة فعليه بالقرآن، ومن أرادهما معا فعليه بالقرآن) فبمعاهدة القرآن يسعد المرء في الدارين الدنيا والآخرة.

إمام السيدة نفيسة

*هل هناك هدف تتمني تحقيقه؟

** هدفي أن أصبح أحد أئمة مسجد السيدة نفيسة، وأن أمثِّل مصر في المسابقات الدولية إن شاء الله بفضل القرآن الكريم

لأنه النفس الذي أتنفّسه ونبض قلبي الذي ينبض ولا أستطيع أن يمر يوم إلا بمعاهدة “ورد يومي” ففيه شفاء للأمراض الروحية ولا يوجد غيره في شفائها وبه تتحقق السكينة وتتنزل الرحمة ورضى رب العالمين.

البيت الحرام

*ما المكان الذي تتمنى ان تقرأ فيه القرآن الكريم؟

** تتوق نفسي إلى أن أقرأ القرآن الكريم في بيت الله الحرام، وما ذلك على الله بعزيز.

التميّز لا التقليد

*ما نصيحتكم للقُرَّاء الجُدُد للقرآن الكريم؟

** نصيحتي للقراء الجُدد هو أن يخطو كل قارئ بقراءة خاصة به، عندما يسمعها الناس لا يقولون هذا القارئ يقلِّد فلاناً، وإنما يقولون: إن الذي يقرأ هو القارئ فلان، فعندئذ اختص هذا القارئ بقراءة تميّزه عن بقية القرَّاء، لأن هذا التميّز هو الذي ينتج القارئ.

مقالات ذات صلة

1 thought on “القارئ الشاب عمر فتحى: “التَخْت”.. وسيلتى لـ”إذاعة القرآن””

  1. اسال الله سبحانه وتعالى فى هذه الايام المباركة ان يحقق لك كل ماتتمناه وان يكون خلقك القران وان يصل بك الى خيرى الدنيا والاخرة
    ابوعمر
    سعيد فتحى عبدالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات