دروس أزهرية

صرف للشهادة الإعدادية

إعداد..د حمادة هزاع.. عضو المكتب الفنى لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية

(في هذه المساحةِ المخصَّصَة للشهادة الإعداديَّة، يَدورُ حوارٌ بين المعلِّم وطُلابه حول قيمةٍ من القيم الأخلاقية، وذلك أثناء شَرحِ درس من دروس اللغة العربية، ويُخْتتم الحوارُ بتقديم طُرفة لغوية، وقل ولا تقل).

اسما الزمان والمكان

(صوغهما من الثلاثي)

الأهداف:

بعد دراسة الطالب هذا الموضوع يُتوقع أن يكون قادرًا على أن:

يُحدد مواضع صوغ اسمي الزمان والمكان على وزن (مَفْعَل).

يُحدد مواضع صوغ اسمي الزمان والمكان على وزن (مَفْعِل).

يستخرج اسمي زمان ومكان على وزني (مَفْعَل- مَفْعِل).

يبين كيفية صوغ اسمي الزمان والمكان من الثلاثي.

خطوات السير في الدرس:

التمهيد.

العرض والمناقشة.

الخاتمة.

التمهيد:

المعلم: أبنائي الطلاب، درسنا اليوم: اسما الزمان والمكان، فكيف يُصاغان من الثلاثي؟  فهيا أنصتوا معي لقراءة الأمثلة:

العرض والمناقشة:

الأمثلة:

جيش مصر مَصْنَع الأبطال.

الفجر معبد المؤمن، ومهوى فؤاده.

العقل مَوْعَى الفكر ومَنْشَؤُها.

الظهيرة مَعَاد خروج المدارس.

الأزهر الشريف مَعْقِل العلوم الدينية واللغوية.

عين زمزم هي المَوْرِد العذب.

قال (     ):” من بنى لله مسجدًا ولو كمَفْحَص قَطَاة بنى الله له بيتًا في الجنة”[رواه مسلم].

المعلم: أعزائي الطلاب، بتأمل ما تحته خط في الأمثلة السابقة نلاحظ أنَّ(مصنع- معبد- مهوى- موعى- منشأ- معاد- معقل- مورد- مسجِد- مَفْحَص) أسماء تدل على مكان أو زمان حدوث الفعل، وهي مصوغة من الفعل الثلاثي كما تلاحظ على وزنين:(مَفْعَل) بفتح العين و(مَفْعِل) بكسر العين.

عبد الرحمن: ولكن، لماذا اختلف الوزن مع أنهما مصوغان من الفعل الثلاثي؟

المعلم: هذا الاختلاف يرجع إلى حالة الفعل الثلاثي في المضارع، وذلك على النحو التالي:

يصاغ اسما الزمان والمكان على وزن (مَفْعَل) بفتح العين:

إذا كان الفعل ثلاثيا مفتوح العين في المضارع.

إذا كان الفعل ثلاثيا مضموم العين في المضارع.

جـ- إذا كان الفعل ثلاثيا معتل الاخر مطلقًا.

د- إذا كان الفعل ثلاثيا أجوف واويًّا.

يصاغ اسما الزمان والمكان على وزن (مَفْعِل) بكسر العين:

إذا كان الفعل ثلاثيا صحيح اللام مكسور العين في المضارع.

إذا كان الفعل ثلاثيا أوله حرف علة مثالا.

محمد: لي سؤال معلمي العزيز.

المعلم: تفضل يا محمد.

محمد: اسم المكان (مسجِد) من الثلاثي المضموم العين في المضارع، ومع ذلك جاء مكسور العين، فلماذا؟

المعلم: بالفعل يا محمد، فقد جاء مخالفا القياس، فالأصل أن يقال (مَسْجَد) بوزن (مَفْعَل).

الخاتمة:

والآن، فأنا واثق من أن كلَّ واحد منكم قادر على:

أن يكتبَ تلخيصًا للدرس بأسلوبه.

أن يقدم في ثنايا هذا التلخيص أمثلةً أخرى غير التي اعتمدنا عليها أثناء الشرح.

أن يقوم بالإجابة عن الأسئلة التالية:

متى يصاغ اسم المكان على (مَفْعِل) بكسر العين؟ مع التمثيل.

في أي الأفعال يصاغ اسم الزمان على وزن (مَفْعَل) بفتح العين؟ وفي أي الأفعال يصاغ على وزن (مَفْعِل) بكسر العين؟

هات فِقرة من إنشائك تستخدم فيها اسمي الزمان والمكان.

المعلم: أما عن طرفة اليوم، فهي: “جاء أعرابي إلى المدينة فجالس أهل الفقه ثم تركهم، ثم جالس أصحاب النحو فسمعهم يقولون نكرة ومعرفة، فقال: يا أعداء الله يا زنادقة”.

وأما عن (قل ولا تقل)، فقل: (ورق ثخين، وشيء ثخين)، ولا تقل: (ورق سميك، ولا: شيء سميك).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق