sliderبضميررمضان

ماذا بعد رمضان؟

بضمير..بقلم: إسلام أبو العطا

سؤال يتكرر طرحه كل عام، في رمضان تمتلئ المساجد عن آخرها ويحرص الجميع على صلاة العشاء والتراويح والتهجّد

وتعمر المساجد، ونجد المصاحف قد استعادت مكانتها المفقودة طوال العام.

الشهر الفضيل

وما أن ينتهي الشهر الفضيل حتي تختفي كل هذه المظاهر! صحيح أن رمضان شهر خصَّه الله بالفضل عن باقي الشهور، وهو

شهر القرآن والقيام، لكن هل يعني هذا أن باقي العام يكون بلا قرآن وبلا مساجد وبلا قيام؟!

مشكلة كبرى

الأمر الآخر هو الأخلاق والسلوك، وهي مشكلة كبري، في رمضان يحرص الناس على اعتماد سلوك طيب وأخلاق حميدة، وتجد عبارة “اللهم إني صائم” على لسان كل شخص يتعرَّض لأي مضايقة.

رمضان طوال العام

نريد أن يكون رمضان طوال العام، ما الذي يمنع؟ الأخلاق والسلوك ليست مرتبطة بموعد ولا بشهور، نريد أن تكون أخلاقنا وتصرفاتنا رمضانية طوال العام، علينا ألا نهجر المصاحف والمساجد ونتركها حتي رمضان المقبل لمن كان في عُمره بقية.

كارثة كبرى

العودة إلى الذنوب والمعاصي بعد رمضان كارثة كبيرة فهل تظن أنك غير محاسب عليها بعد رمضان؟! لا طبعا أنت محاسب على كل فعل تقوم به سواء في رمضان أو غيره.

قيام الليل

هل قيام الليل مرتبط بشهر رمضان فقط؟!كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم الليل في كل وقت سواء في رمضان أو غيره، هل قراءة القرآن مرتبطة برمضان فقط؟! لا طبعا قراءة القرآن طوال العام، هل اجتناب الذنوب والمعاصي مرتبط برمضان فقط؟! لا طبعا يجب أن يكون هذا الأمر طوال العام.

زكاة الفطر

هل زكاة الفطر مرتبطة بشهر رمضان فقط؟ نعم ولكن هناك زكوات وصدقات مفروضة طوال العام علينا القيام بها، وكل هذا في ميزان حسناتك أنت.

كلها رمضان

“ياليت الشهور كلها رمضان” عبارة نرددها كلما قارب الشهر الفضيل على الرحيل، ولكن من قال أنه لا يمكن جعل الشهور كلها رمضان؟! يمكن ذلك لو فعلت كما كنت تفعل طوال الشهر، ولكننا لا نسعي إليه، وبمجرد رحيله نشد الستار عليه وننتظره للعام المقبل!

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات