بضمير

قانون الرؤية.. الرجال تحت رحمة المرأة

بقلم: إسلام أبو العطا

نصت المادة المضافة في القانون الرقم 100 لسنة 1985، على أن “لكل من الأبوين الحق في رؤية الصغير أو الصغيرة، وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين”. وإذا تعذر تنظيم الرؤية بالاتفاق، نظمها القاضي، على أن تتم في مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسياً.

لا ينفذ حكم الرؤية قهراً، لكن إذا امتنع من بيده الصغير عن تنفيذ الحكم، بغير عذر، أنذره القاضي. إن تكرر فعله، جاز للقاضي بحكم واجب النفاذ، نقل الحضانة مؤقتاً، إلى من يليه من أصحاب الحق فيها، لمدة تقدرها المحكمة.

ووفقا لهذا القانون لايسمح للأب برؤية أولاده، إلا 3 ساعات أسبوعياً، في مكان عام تحدده محكمة الأسرة، طوال فترة الحضانة، التي تصل إلى 15 سنة بالنسبة للولد، وإلى سن الزواج في حالة البنت. بعد سن الـ15، يُخير الأطفال بين الحياة مع الأم والانتقال إلى الأب، ويمكن تصور اختيار من لم ير أباه أو أحداً من أهله إلا 92 يوماً على مدار 15 عاماً”.

مايحدث فعليا أن آلاف الأمهات يتعسفن ضد الآباء ولا يذهبن بالأطفال في موعد ومكان الرؤية وهناك دائما عشرات الأعذار والحج التي يمكن أن تقدمها الأم لتبرير غيابها والنتيجة حرمان آلاف الآباء من رؤية أولادهم في صورة درامية مأساوية لا يقرها دين ولا شرع .

ولو تتبعنا الحالات التي نراها يوميا على مواقع التواصل الاجتماعى ورصدناها جميعها لوجدنا أنفسنا أمام ماساة بمعنى الكلمة والغريب أن من يدعون المساواة والحرية هم من يفعلون ذلك بدعوى أن المرأة مقهورة ومظلومة والحقيقة أن المرأة هنا ظالمة بكل معانى الكلمة.

يجب فورا اقرار بقانون يسمح للأب باستضافة أطفاله لمدة يومين في الأسبوع على الأقل فهذا حقه والحقيقة أنني أتعجب من موقف الأزهر في هذا الشأن فهو يقر قانون الرؤية ولا يلتفت لقانون الاستضافة وكأن الأزهر لا يري القصص الماساوية التي نسمع بها كل يوم.

وأقول لكل أم تفعل ذلك اتقى لله فهذا الجرم لا يقره دين ولا في صالح طفلك نفسيا أو اجتماعيا واسألى نفسك ايهما أولى بطفلك ان يرى والده في بيت والده ويجلس كعه ويتعرف على أهل والده أم يرى ابوه لمدة ساعتين في حديقة عامة أو فى مركز شباب.

مقالات ذات صلة

1 thought on “قانون الرؤية.. الرجال تحت رحمة المرأة”

  1. السلام عليكم
    من باب (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)
    لابد من النظر الى عوار قانون الاحوال الشخصية
    وظلمه للزوج واهل الزوج
    وملف الرؤية ومشاكلها
    وهناك فتوى للشيخ للمفتى الاسبق نصر فريد واصل والشعرواى وكريمة والمستشار عبدالله الباجا واساتذة فى الازهر ومحامين كبار و أن إجراءات قانون الاسرة و إجراءات الخلع ليست مطابق للشريعة

    هذه مطالب كثير من الأباء ظلموا بسبب قانون لم يراعى المشرع فيه الشرع ولا المصلحة العليا للوطن ولا الحفاظ على الاسرة ولا مصلحة الطفل الفضلى فى التربية السوية
    بسبب قانون الاسرة الحالى أصبحت مصر حرسها الله وسائر بلاد الاسلام والمسلمين
    الاولى عالميا فى الطلاق حالة طلاق كل 2،42 د

    وهى مطالب مشروعة ولا تتعارض مع الشرع ومنصوص على بعضها فى كتب ائمة المذاهب الاربعة
    ولا تتعارض مع القانون
    ويحث عليها اخصائيين الطب النفسى
    #نعم_للأستضافه_صلة_ارحام_بدون_تخيير قال تعالى
    (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ (23) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا(24)
    الحضانة فى مذهب الامام أبو حنيفة تكون للام ليلا أما النهار فهو ملك للأب
    وليس هناك فى الشرع ولا فى المذاهب الفقهية ما يمنع من رؤية الاب لولده متى شاء
    وهناك فتاوى صادرة من الازهر بأحقية الطرف غير الحاضن باستضافة المحضون
    وهناك 7دول عربية وأيضا دول غربية مطبقة الاستضافة
    #نعم_لتخفيض_سن_الحضانه_٧للولد_٩للبنت كما قال الامام أبو حنيفة
    وقال الامامان الشافعى وابن حنبل سن التمييز هو 7 سنوات للولد وللبنت على السواء
    وقال الامام مالك ليس هناك سن معين ولكن الحد هو أن يميز الطفل والتميز هو أن يدخل الطفل الخلاء بمفرده يأكل ويشرب بمفرده ويلبس بمفرده
    #نعم_الولاية_التعليمية_للاب_الولى_الشرعى لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنت ومالك لأبيك)
    #نعم_نقل_الحضانه_للاب_مباشرة_بزواج_الام_او_الوفاه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(أنت أحق به ما لم تنكحى ) واستند عليه الامام أحمد ورجحه شيخ الاسلام ابن تيمية وشيخ الاسلام ابن القيم والحافظ ابن حجر
    #نعم_انهاء_الحضانه_بدون_تخيير وهو رأى جميع الائمة والفقهاء لا خلاف فيه
    #تعديل_قانون_الخلع_ليتوافق_مع_الشرع التى تطلب الخلع عليها رد المهر الحقيقى للزوج وهو(الشبكة والفرش الذى اشتراه الزوج بحر ماله)
    وممكن يتفقوا على أكثر من المهر أو أقل منه
    وكل ما كتبه الزوج باسمهاحتى لو كانت تعتبر هبه فللواهب أن يرجع فى هبته
    ويكون الطلاق بموافقة الزوج
    لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجة ثابت بن قيس أتردين عليه حديقته
    قالت نعم
    قال اقبل الحديقة وطلقها تطليقة
    بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات