sliderالفتاوىرمضان

تعرف على أنواع الصيام

بقلم: د. أحمد عرفة

النوع الأول:

الصيام الواجب: كصيام رمضان، وصيام الكفَّارات ككفارة الجماع في نهار رمضان، والقتل الخطأ، والظهار، واليمين، والنذر، والقضاء.

النوع الثاني:

الصيام المستحب: كصيام يومي الاثنين والخميس، وثلاثة من كل شهر (الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر)، ويوم عاشوراء، وتسع ذي الحجة، ويوم عرفة، والإكثار من الصيام في شهر المحرَّم، وشهر شعبان، وصيام يوم وإفطار يوم، وغير ذلك من الأيام التي يستحب صومها.

النوع الثالث:

الصيام المكروه: إفراد الجمعة بالصوم، وإفراد السبت أيضاً، والوصال في الصوم أي: مواصلة الصوم ومتابعة بعضه بعضا دون فطر أو سحور.

النوع الرابع:

الصيام المحرّم: يحرم صيام العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى، وصيام أيام التشريق الثلاث، وذلك لقوله- صلى الله عليه وسلم-: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وصلاة فلا يصمها أحد” (رواه الطبراني)، ويوم الشك،

وذلك لقوله- صلى الله عليه وسلم-: “لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل يصوم صوماَ فليصمه” (رواه البخاري)، وصيام الدهر، وذلك لحديث عبدالله بن عمرو أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال له: “لا صام من صام الأبد، لا صام من صام الأبد، لا صام من الأبد” (رواه البخاري)، وصيام المرأة بغير إذن زوجها: لا يجوز للمرأة أن تصوم تطوّعا في حضور زوجها بغير إذنه، لحديث أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه” (رواه البخاري).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات