الرأى

الرجولة في الإسلام

بقلم د. أحمد عشماوي

يتبادر إلى أذهان العامة أن مصطلح الرجولة يقابل مصطلح الأُنوثة، وهذا فهم خاطئ لأن الذي يقابل الأُنوثة هو الذكورة ولا ريب في أن الرجولة تعني معاني أرقى وأعظم لتخرج بصاحبها عن النظرة الحسيّة الجسدية والعضوية.

الرجولة والأُنوثة

وعلى هذا، فليس كل ذكر يستحق أن يُطلق عليه لفظ رجل فكم من ذكر عاش لنفسه فقط بينما تهرب من مسئوليته تجاه أهله ووطنه، بل على العكس ربما نجد من النساء من نقول عنها أنها امرأة بألف رجل بسبب نهجها الإيجابي والمثالي.

إذن، فالرجولة مواقف كما قال الأقدمون وليس لها علاقة بالحسّيّات، ففي أحاديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- (يؤتى بالرجل الأكل الشروب فلا يزن عند الله جناح بعوضه) فليست الرجولة شوارب مبرومة أو عضلات مفتولة وإنما هى مواقف ومعاني لا توجد إلا على ندرة من الناس مثلها مثل المعادن النفيسة كالذهب والفضة.

المعنويات والمواقف

وكانت نظرة الإسلام إلى الأشخاص قائمة على المعنويات والمواقف لا على الأجرام والأجسام، فنجد الله يتحدث عن المنافقين بقوله (وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خُشُب مُسنَّدة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم) بينما كان عبدالله ابن مسعود- رضي الله عنه- ضئيل الجسم ضعيف البنيان صعد النخلة في حضور الرسول- صلى الله عليه وسلم- وعدد من الصحابة، وقد تكشّفت الثياب عن ساقيه فظهرتا في نحافة تامة، فضحك القوم، فغضب النبي وقال: “أتضحكون من دق ساقي ابن مسعود؟! لكنها عند الله أثقل من جبل أُحد).

نعم إن نظرة الإسلام لا تعني بالأجسام وإنما تعني بالمواقف، والإسلام لا ينسى لابن مسعود جهره بالقرآن ولا جهاده بل إتقانه للقرآن لدرجة أن النبي شهد بالمثالية في القراءة وحثَّ الناس على الأخذ بقراءته، وفي الحديث (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم).

رجولة الأخلاق

إن الرجولة مبنيّة على القيم والأخلاق الحميدة التي تلزم صاحبها العطاء وقت أن يبخل الناس، والشجاعة وقت أن يجبُن الناس، والإيثار وقت أن يشح الناس، والتضحية والفداء وقت أن يهرب الناس، وكان النبي يجمع في طيّات أخلاقه مجامع معنى الرجولة في كل باب من أبواب الخصال والفعال، حتى في الحروب كان المتصدّر، ولا ينسى الصحابة- رضوان الله عليهم- يوم حُنين لما اغترّوا بقوّتهم فانتكست صفوهم فلم يجدوا إلا أن يحتموا برسول الله، فكان يضرب بسيفه في وجوه القوم حتى دفعهم دفعا وكتب الله النصر للمؤمنين، وانتقل النبي ولم يترك مالا إنما ترك رجالا قادوا المسيرة من بعده، فكانوا جديرين بكل ما تحتويه كلمة رجال من عزة وشهامة ومروءة وشرف ونجدة وشجاعة ما يجعلهم مضرب الأمثال، لقد بعث خالد بن الوليد إلى أبي بكر- رضي الله عنهما- يطلب مددا عسكريا اثناء حصاره للحيرة، فبعث إليه واحدا فقط هو القعقاع ابن عمرو- رضي الله عنه- وقال: لا يُهزم جيش فيه القعقاع.

موقف مُشابه

وفي موقف مُشابه يطلب عمرو بن العاص من عمر بن الخطاب- رضي الله عنهما- مددا في فتح مصر، فبعث إليه بأربعة آلاف جندي وأربعة رجال هم: الزبير بن العوام والمقداد بن عمرو وعبادة بن الصامت ومسلمة بن مخلد- رضي الله عنهم- وكتب إلى عمرو: بعثت إليك بأربعة آلاف رجل ومعهم أربعة كل واحد فيهم بألف، نعم لقد كان عمر بن الخطاب يعلم أن الحضارة لا تُبنى إلا على أكتاف الرجال بمعنى الكلمة، لقد جلس يوما مع أصحابه في بيت فسيح، فقال: تمنّوا! فقال أحدهم: أتمنى أن يكون ملء هذا البيت ذهبا فأنفقه في سبيل الله! وقال آخر: أتمنى أن يكون ملؤه ياقوتا وجواهر أُنفقها في سبيل الله! فقال عمر: لكني أتمنى ملؤه رجالا كمعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة وأبي عبيدة بن الجراح فأجاهد بهم في سبيل الله!

ممالك عامرة

وهكذا ظلَّت ممالك المسلمين شامخة عامرة وقت أن كان يحكمها الرجال وما انتكست حضارة المسلمين إلا على أيدي حُثالة لم يفقهوا قيمة ما في أيديهم فَرَضُوا بالدنيّة من كل شئ وفي كل شئ فهانوا وهانت أوطانهم! إلا أن بلاد العرب ولادة بزعماء الكفاح ولا ينسى التاريخ شخصية عظيمة مثل جمال عبدالناصر- رحمه الله- الذي أيقظ الحلم العربي وحوَّله إلى حقيقة تحارب الاستعمار في كل بلاد العرب، وخلفه من بعده الشهيد أنور السادات- رحمة الله عليه- الذي ردَّ إلى العرب هيبتهم وأقلق المجتمع الغربي من دهائه البالغ سياسيا وعسكريا،

مخططات غربية

فعمد الغرب إلى إضعاف العرب وتفتيتهم بأي وسيلة وجمَّلوا وسائلهم بأسماء الديمقراطيه والشرعية وحدثت انهيارات متوالية بدأت بتدمير العراق ثم تونس واليمن وليبيا وسوريا ومصر، لكن نحمد الله أن قيّض لنا في مصر رجلا بمعنى كلمة رجل هو الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي أخرج مصر من نفق مظلم ومنحدر خطير وعواقب وخيمة لا يعلمها إلا الله، ونأمل من الله أن تسترد الأوطان العربية عافيتها قريبا.

تشبَّهوا بالرجال إن لم تكونوا مثلهم.. إن التشبّه بالرجال فلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات