sliderالخط المفتوح

الصحبة السيئة

الخط المفتوح..بقلم: محمد الأبنودى

كثيرا ما نشاهد فى حياتنا تعدد صور الفساد والغواية، وما تجرها هذه الصور من عواقب وخيمة سواء على الفرد أو الأسرة أو المجتمع بأسره، فنرى البعض وقد جرى خلف هواه وشهواته، وقد ظن أن فيها سعادته وراحة باله!! ومنهم من اتبع أسباب اللغو واللهو وما يدرى أنه سالك طريق الهلاك ومنهم.. ومنهم.. الكثير والكثير.

كل تلك المخاطر والعواقب الوخيمة تكون بدايتها شرارة، نعم شرارة وهى سوء اختيار وانتقاء الصحبة.. لأن عاقبة الصحبة السيئة وخيمة مؤلمة.

ومن هنا لابد أن نتساءل هل كل والد أو والدة احسنوا اختيار أصحاب وأصدقاء أبنائهم وبناتهم؟! وهل سألوهم يوماً عمن يصادقون؟ لقد حذر القرآن الكريم  كما حذر الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك السلف الصالح رضوان الله عليهم من مغبة مصاحبة الاشرار ودعوا كثيرا إلى مصاحبة الصالحين الأطهار لذا يقول الله تعالي: «ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا يا ليتنى لم اتخذ فلاناً خليلا لقد اضلنى عن الذكر بعد إذ جاءنى وكان الشيطان للإنسان خذولاً » الفرقان ٢٧  ٢٩ .. وقال أيضا: «ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون « » هود آية ..»١١٣

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي » رواه أبوداود وقال صلى الله عليه وسلم «مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك ونافخ الكبير لا يعدمك من صاحب المسك ما تشتريه أو تجد ريحه، وكير الحداد يحرق بيتك أو ثوبك أو تجد منه ريحاً خبيثة » متفق عليه ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه وأرضاه «لولا أن أسير فى سبيل الله، أو أضع جبينى لله فى التراب أو أجالس قوماً يلتقطون طيب القول كما يلتقط طيب الثمر لأحببت أن أكون لحقت بالله .»

ويقول مالك بن دينار  رحمه الله:- «لم يبق من روح الدنيا إلا ثلاثة: لقاء الأخوان والتهجد بالقرآن وبيت خال يذكر الله فيه » ويقول الحسن البصرى رحمه الله: «إن لك من خليلك نصيباً وإن لك نصيباً من ذكر من أحببت فتنقوا الاخوان والأصحاب والمجالس ..»

فهل نتعظ وننتبه ونعتبر ونأخذ حذرنا من الصحبة السيئة وما نسمع عنها من آثار سيئة، ووقتها لا ينفع الندم؟

وختاماً:

قال تعالي: «الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون »

الزخرف ٦٧«  »٦٨ صدق الله العظيم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات