sliderالحوارات

نور ناجح: “الأزهر” يدعم الفن الهادف وتربطنا علاقات طيبة بعلمائه

مؤسس فرقة "الحضرة" لـ "عقيدتي": هدفنا نقل الحالة الروحية من المساجد إلى المسارح

الإنشاد الديني كالإدمان من تقرب من دائرته وارتقت روحه من الصعب أن يفل منه

لدينا مستشارًا دينيًا لحسم الأمور الفقهية

الحلاج وابن الفارض وأبو سمارة أشهر شعراء المدح الإلهي

الإنشاد الديني ساهم في تجديد الخطاب الديني

أجرت الحوار: منى الصاوي

بعد أن انتقلت الحضرة من المديح في ساحات المساجد إلى كبرى المسارح والتف حولهم الشباب الذين اجتمعوا في حب رسول الله بعد أن تغير مفهوم التدين في نفوسهم، واستطاعت الحضرة اختراق عالمهم لتكون بوابة لنشر وسطية الدين الإسلامى والإرتقاء بالجانب الروحى لديهم

تكونت الفرقة من مجموعة من شباب المتصوفة الذين سخروا طاقاتهم وحناجرهم الذهبية ليكونوا دعاه للإسلام في مصر ودول العالم حاملين علي عاتقهم رسالة سامية تهدف إلى الإرتقاء بالروح والدعوة للدين الإسلامي من خلال الفنون التي تعتبر هي اللغة الموحدة لجميع بلدان العالم.

مؤسس الحضرة

عقيدتى التقت “نور ناجح” مؤسس فرقة الحضرة الصوفية الذي أكد أن الأزهر الشريف دائمًا ما يدعم الفنون الهادفة.

مشيرًا إلي أن الحضرة طقس ديني له أشكال متعددة.

لافتًا إلى أنه استطاع أن يجذب مئات الشباب الذين يعتنقون الديانات الأخرى ويلتف حولهم كل فئات المجتمع.

تأسيس الفرقة

متى تأسست الفرقة؟ وكيف جاءت فكرتها؟

فرقة الحضرة هي فرقة للإنشاد الديني والابتهالات مكونة من مجموعة من المنشدين الشباب من محافظات مختلفة.

بدأ تأسيس فرقة الحضرة عام 2014 بعدما أطلقت إعلان على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” طالبت فيه منشدين وعازفين لإنشاء الفرقة، حتي انضم إلينا عازف العود سعيد طلعت، والمنشد محمد عبد العزيز، الذي يعمل مدرسًا للمقامات الموسيقية بجامعة عين شمس.

ثم بعد ذلك تطورت الفكرة وزاد طموحي بزيادة أعضاء الفرقة إلى أن انضم إلينا المنشد والمبتهل عمرو مسعد أحد أعضاء فرقة ” الكحلاوي”.

ولكن توقف نشاط الفرقة مؤقتًا لعدم اقتناعي بالأداء والإدارة، ثم بعد ذلك بدأت فعاليات احتفالات اليوم الصوفي الذي يقام بمركز الربع الثقافي بشارع المعز، وأثناء الحفل طالبت بمنشدين للانضمام إلى الفرقة من مريدي الطرق الصوفية إلى أن تكونت الفرقة واستقرت على 10 أعضاء منشدين، و 5 موسيقيين وعازفين، تتراوح أعمارهم بين21 إلي 45 عامًا، وجميعهم يشتغلون في وظائف أخري متنوعة كالتدريس والعمل الإداري والإمامة بوزارة الأوقاف.

وبدأنا بالذكر إلى أن ظهرنا في برامج تليفزيونية وكان أولها برنامج ” البيت بيتك”، ثم بعد ذلك أحيينا حفل “عيد الموسيقي” التابع لسافرة دولة فرنسا والذي أقٌيم بحديقة الأزهر.

ثم أحيينا حفل آخر بمركز الربع الثقافي في شهر رمضان المبارك، ثم بعد ذلك انضم إلينا عمر مسعد وبلال ومصطفي محسب وخالد السعداوي، وكان وجودهم إضافة قوية للفرقة نظرًا لأنهم تربوا وترعرعوا بالحضرات التي كانت تقام بساحات المساجد، وتنوعت قصائدهم بين المديح بالعامية والفصحي.

ثم بعد ذلك شاركنا بمهرجان “الدراويش” الذي كان يهدف إلى تنشيط السياحة آنذاك، وتطورت الفرقة بمرور الأيام ولقاء المنشدين، وانضم إلينا معاذ الجعفري وأشرف مغازى وباسم جمال حتي استقرت أوضاع الفرقة حتي الآن.

الطرق الصوفية

نور ناجح

الي أي طريقة صوفية تنتمي؟

أنا من مريدي الطريقة الخليلية.

إذن هل كل أعضاء الفرقة ينتمون الي الطريقة الخليلية مثلك؟

بالطبع لا، فلكل منهم طريقته فمنهم من يتبع نفس طريقتي، وآخرون يتبعون الطرق البرهانية والنقشبندية والإدريسية والخلوتية.

ما هي أشهر الأغاني التي تشدوها في مدح النبي؟

المدائح التي قيلت في سيدنا النبي لها طابع خاص تصحبه حالة روحانية تسمو بالروح للعنان، وهناك قصائد غاية في الروعة والجمال مثل حلفت بسرك الأسمى يميناً” للشيخ أحمد الشافعى أبو خليل، “إني جعلتك في الفؤاد محدثي” لرابعة العدوية، و”المسك فاح” للشيخ صالح الجعفري، مدد يا سيدة، نحن في ساحة الحسين نزلنا، إن المولى في كل حال معنا لسيدى عبد الغني النابلسي، وكن مع الله ترى الله معك.

أشهر الشعراء

من أشهر الشعراء الذين تأثرتوا بهم في ” الحضرة”؟

تأثرنا بكثير من عمالقة الشعر الإلهي مثل سيدي عمر أبن الفارض، والحلاج، ومن أكثر الشعراء الذي نغني قصائده أحمد أبو الحسن أبو سمارة وله أكثر من 7000 بيت في مدح سيدنا النبي، فهو من صعيد مصر ومن أولياء الله الصالحين وثاني شيخ من مشايخ العصبة الهاشمية.

عين وليل

قديمًا كنت أحد أعضاء فرقة ” عين وليل” التي تبتعد عن ألوان الإنشاد الصوفي، ما سر هذا التحول؟

فرقة عين وليل كانت واحدة من الفرق المتواجدة على الساحة الفنية والتي تقدم أغانيها بشكل اجتماعي ساخر، تناقش الأوضاع السياسية في البلد قبل اندلاع ثورة يناير، ففي الحالتين كنت مقتنع تمامًا أنى أقدم رسالة ذات قيمة،

إلى أن جاءت النقلة وحضرت لأول مرة حضرة ذكر جهرية في مسجد بالسيدة زينب وشعرت كما لو كانت روحي تحلق في السماء بعدما قرأوا القرآن ثم بدأوا في الذكر كما لو كانوا في عالم غير الذي نعيش فيه نحن وكانت هذه الحضرة لها أثر بالغ علي صفاء الأرواح.

ولذلك حاولت جاهدًا أن انقل هذه الحالة الروحية من ساحات المساجد إلى المسارح، وأتمني أن استقطب عددًا كبيرًا من الشباب البعدين عن الدين كي يشعروا بما أشعر به من راحة وسكينة في حضرة سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

ملابس الحضرة

دائمًا ما ترتدي ملابس غير مألوفة كباقي المنشدين، هل عملك بالإنشاد الديني يُحتم عليك الظهور بمظهر محدد ولائق لقيمة ما تقدمه؟

هناك مجموعة من منشدي فرقة الحضرة لهم “ستايل” يشبه الغرب، ولست أنا المتفرد بهذا نظرًا لطبيعة عملي مع الوفود الأجنبية لفترات طويلة، فامتزجت الثقافات وتأثرت بهم كثيرًا، هذا بخلاف الاحتكاك الدائم بالشباب، فأنا واحدًا منهم أشبههم في الكلام وفي الملبس والمظهر، شاركت في عرض مسرحي مع الفرقة القومية للفنون الشعبية لإحياء ألوان الفلكلور، الي أن حدثت هذه النقلة النوعية التي غيرت مجريات الأمور في حياتي عندما دخلت العالم الصوفي وتعمقت به، فعلي الرغم من التغيرات التي حدثت لي خلال مشواري الفني إلا أن الشخص هنا واحد والتغير جاء علي الروح فقط وليس علي الشكل.

هل تسمحون بانضمام الجنسيات المختلفة الي الحضرة؟

الفرقة الآن في حالة استقرار تام فلا مجال في الوقت الحالي لانضمام أي منشد آخر، لكننا نرحب جدًا بكل الجنسيات كضيوف على الحضرة لكنهم ليسوا من الأعضاء الأساسيين.

فتيات في الحضرة

وماذا عن انضمام الفتيات لفرقتكم؟

هذا أمر محسوم من قِبل كل أعضاء الفرقة، فالإناث يختلفون في تكوينهم الفسيولوجي عن الرجال ويحتاجون إلى معاملة من نوع خاص فالرجل دائما ما يكون حاسم وصارم في إصدار القرارات علي عكس الفتيات فالعواطف هي المتحكم الأساسي في حياتهم وهذه هي فطرتهم التي خلقوا بها وهذا ما سيتسبب في إحداث بعض المشاكل بالفرقة، وهذا الكلام من واقع تجربة سابقة.

مستشار ديني

ماذا عن المستشار الديني لـ ” الحضرة” وما دوره بالفرقة؟

الشيخ أحمد عبد الحليم خطاب، هو من مشايخ دار الإفتاء وباحث في علوم القرآن ويعمل بالمجال الدعوي، ويلعب دورًا هامًا مع فرقة الحضرة من الناحية الشرعية والمسائل الفقهية فهو دائمًا ما يتواصل مع جمهور الحضرة في الرد على الأسئلة التي تدور في أذهانهم عن الذكر والأناشيد والموسيقي وذلك لمنع الجدال.

هل الإنشاد الديني لعب دورًا في تجديد الخطاب الديني؟

المنشد الديني لا يقل أهمية عن دعاه المنابر، بل أن تأثيرهم أقوى وأشمل على الجمهور المحيط فنحن نتغنى بمدائح سيدنا النبي وبصفاته الحميدة فالشباب الآن أصبح منفتح على العالم أكثر والشعب المصري بطبعه شعب ذواق للفنون، فالشباب ينجذبون أكثر الي الفنون، التفسيرات الخاطئة لآيات القران والأحاديث النبوية هي التي تخلق الإرهاب لكن الفنون دائمًا ما ترمز إلى السلام والحب والإنسانية وهذا ما نحتاجه المرحلة القادمة.

دعم

هل تلقيتم أي دعم من مؤسسات الدولة الدينية؟

الأزهر الشريف دائمًا ما يدعم الفنون الهادفة وتربطنا علاقات طيبة بمشايخ الأزهر وعلمائه، ومنهم من يأتى إلى حفلاتنا لنذكر الحبيب معًا، ولابد وأن نعترف أن الحضرة بمفهومها الشامل هى نوع من أنواع الطقوس الدينية ورجال الدين الشرفاء الغيورين على دينهم يدعمون الفرقة نظرًا لأننا استطعنا على جذب الشباب حولنا وكنا سبب رئيسي في وضع الكثير منهم علي الطريق السليم.

فالإنشاد الديني كالإدمان من تقرب من دائرته وارتقت روحه في عنان السماء من الصعب أن يفل منه، وذلك نظرًا لانتشار الانحرافات والتطرف اليميني واليساري والمحاولات المستميتة للتمسك بالدين في ظل حملات التشويه الممنهجة حاليًا.

مهرجانات

ماذا عن مشاركات ” الحضرة” بالمهرجانات الدولية؟

هناك عدة مهرجانات دولية تشارك بها الحضرة سنويًا مثل الذي يقدمه الشيخ محمد بن خليفة بدولة البحرين وذلك بمشاركة وزارة الثقافة البحرينية، كما سنشارك بمهرجان روحانيات بشهر سبتمبر القادم بدولة تونس، وهناك تفاوض بمهرجانات دولية أخري ويتم التنسيق معهم في الوقت حالي.

هل فرقة الحضرة ساهمت في تحسين صورة الإسلام؟

هذه مسئولية كبيرة يحملها كل مسلم علي عاتقه، خاصةً المنشدين فنحن بمثابة سفراء للإسلام في دول العالم، فالرسالة التي أؤمن بها واسعي جاهدًا أنا وزملائي لتحقيقها أن تكون “الحضرة ” هي بوابة الهداية للكثير من الناس لكن بشكل غير مباشر، فمن ارتبطت روحه بالمديح والذكر سيلجأ الي البحث والإبحار في علوم الدين، لكن المؤكد أن هناك شباب مصريين أصحاب ديانات ومعتقدات مختلفة أصبحوا من عشاق مدح سيدنا النبي وواظبوا على الصلوات وتقربوا أكثر الي الله.

تنوعت مدائحكم بين اللغة العربية الفصحى واللغة العامية، هل هذا كان له تأثيرًا علي جمهور الحضرة؟

المدائح باللغة العامية الدارجة تجذب فئات كثيرة من المجتمع المصري نظرًا لأننا شعب يغلب عليه طابع البساطة والسلاسة، فعلي سبيل المثال قارئ القران الكريم عندما يتلو آيات الله لابد من خشوعه أثناء القراءة مع المقامات الموسيقية وذلك لان الله عز وجل غيور علي كلامه فنجد المتفاعلين مع كلام الله الممزوج بصوت جميل اكثر من ما يسمعون القران بشكل تقليدي، ولذلك قام الشيخ الهلباوي بوضع التصوير النغمي لآيات القران وكيفية استخدام المقامات ودلالتها في نبرة الصوت، هكذا مع الإنشاد الديني فنحن نحاول جمع الناس بمختلف ثقافتهم لمدح الحبيب محمد صل الله عليه وسلم.

كيف استعديتم لشهر رمضان المبارك؟

شهر رمضان من أعظم شهور العام الذي ترتقي فيه أنفسنا، فهناك عدة حفلات سنقوم بإحيائها خلال الشهر المبارك على أن يكون حفل مكتبة الإسكندرية يوم 25 من الشهر الجارى يعقبها بيوم حفل دار الأوبرا ثم بعد ذلك سنحيي حفلا في ساقية الصاوي مطلع شهر يونيو ثم حفل مركز الربع الثقافي وسنختتم الشهر الفضيل بمحافظة الغردقة، ونقوم الآن بتحضير ألبوم ” الحضرة ” الأول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات