الأخبار

د. عباس شومان:لن نسمح بأى تجاوز فى حق الأزهر

العملية التعليمية والدعوية قُطبا المؤسسة الدينية

كتبت- مشيرة الطاهر:
أكد د.عباس شومان ـ وكيل الأزهر الشريف ـ أن العملية التعليمية تسير بنجاح، بجانب العملية الدعوية، فهما قطبا الأزهر، والدعاة والوعاظ يتم تأهيلهم على أكبر قدر من الكفاءة، فهم يمثلون المنهج الوسطى البعيد عن التشدد والتطرف الفكرى ولن نسمح بأى تجاوز فى حق الأزهر.
جاء ذلك خلال زيارته لمدينتى سفاجا والغردقة، بمحافظة البحر الأحمر، والتى استغرقت ثلاثة أيام افتتح خلالها مؤتمرين علميين ومعرضا طبيا وتفقد عددا من المعاهد الأزهرية والتقى قيادات الإدارة المركزية للمنطقة الأزهرية والوعاظ واستمع لأهم مشكلاتهم.
وكان د.شومان، قد بدأ الجولة بافتتاح المؤتمر الطبي الدولىالثانى بمدينة سفاجا تحت عنوان “التحديات العلاجية للأمراض الجلدية والتناسلية” والذي نظّمه قسم الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة الأزهر بأسيوط، بحضور اللواء أحمد عبدالله ـ محافظ البحرالأحمر ـ و150 من العلماء وأساتذة الجلدية وجراحة التجميل والنساء والتوليد والطب النفسي من مختلف جامعات مصر، وأيضا أساتذة من جامعات بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة.

محاور المؤتمر
ناقش المؤتمر عدة محاور منها: التحديات العلاجية للأمراض الجلدية والتناسلية واستخدام الخلايا الجذعية واستخدام الحقن المجهري في القضاء على العقم واستخدام أحدث الأجهزة لعلاج الامراض الجلدية وكذلك العلاج النفسي ودوره في حل مشاكل الانجاب وأهم المشكلات الأسرية التي تؤثر على عملية الانجاب واستخدام خلايا الجذعية لحالات العقم.
وبعد ذلك قام بتفقد المعرض الطبي الذي أقامته جامعة الأزهر بمشاركة العديد من شركات الأدوية المختلفة علي هامش مؤتمر التحديات العلاجية في الأمراض الجلدية والتناسلية.

العلوم الأساسية
ثم افتتح المؤتمر الدولي الثالث الذي نظمته كلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط تحت عنوان “الآفاق الجديدة في العلوم الأساسية والتطبيقية” والذى ناقش الجديد في مجال العلوم التطبيقية والاتجاهات الحديثة للكيمياء وتطبيقاتها والابحاث المتقدمة في علوم النباتات والميكروبيولوجي وعلوم الارض وتقنياتها وأبحاث علم الحيوان الاساسية والتطبيقية بحضور د.عباس منصورـ رئيس جامعة جنوب الوادىـ ود. محمد المحرصاوي- رئيس جامعة الأزهر- وثلاث جامعات أجنبية وثلاث أخرى عربية و360 من أساتذة الفيزياء والكمياء وعلم الحيوان والنبات.

رؤية ورسالة
ووصف د.شومان، المؤتمر العلمي بأنه جاء ليقدم رؤية ورسالة لدور الجامعات والمراكز البحثية في تفعيل مسيرة البحث العلمي ورصد المشاكل البيئية المعاصرة ومناقشتها واستجلاء ابعادها وتأثيراتها المختلفة وتقديم حلول ومقترحات مستقبلية لها، مشيرا الي أن لهذا المؤتمر العديد من الأهداف منها استعراض أحدث الأبحاث في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية، وأيضاً توفير البيئة المناسبة للباحثين لعرض وتوثيق نتائجهم العلمية، وكذلك العمل علي تبادل الخبرات بين الباحثين بالجامعات المصرية والأجنبية لتكوين فرق عمل بحثية مشتركة.
من جانبه، أوضح د. محمد المحرصاوي، أن من أهداف إقامة المؤتمر أيضا: الإثبات للذين ينادون بفصل الكليات العملية عن الكليات النظرية، ان الازهر كما هو ناجح فى النظرية ناجح ايضا في العملية.

لقاء الوعاظ
كما تفقد د.شومان، منطقة الأزهر، وعقد اجتماعا مع د. أحمد حمادى- رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحر الأحمر- وصابر سعيدـ وكيل أول المنطقة للعلوم العربية والشرعية- ورفعت ثابت ـ وكيل وزارة الأوقاف ـ وعبدالنبى الحسينى- مدير عام منطقة وعظ البحر الأحمرـ ومديرى المراحل التعليمية والإدارات بالمنطقة، حيث ناقش أهم المعوقات التى تواجه العملية التعليمية بالمعاهد، وفى مقدمتها ضرورة سد العجز فى معلمى رياض الأطفال وتزويد المكتبات بأجهزة الحاسب الآلى لمواكبة الركب العلمى والتطور التكنولوجى.
وأكد شومان أنه سيعلن قريبا نتيجة المسابقة الأخيرة وتعيين من تم اجتيازهم امتحانات المسابقة بمعاهد البحر الأحمر .. كما تم تخصيص 90 جهاز كمبيوتر لمعاهد المنطقة.
وبالنسبة للجانب الدعوى الدعوية أكد شومان.. أن الأزهر يقوم على قطبى العملية التعليمية والعملية الدعوية معا وكلاهما يرتبط بالآخر ارتباطا وثيقا فطالب اليوم هو داعية الغد وداعية اليوم هو ممثلا للمنهج الوسطى الذى يتبناه الأزهر الشريف فى محاربة الغلو والتطرف.
وأشار إلى أنه لا تهاون فىالتصدى لأى تجاوز يتعرص له الأزهر فالواعظ هو الصورة الممثلة للأزهر فى المجتمع فلن يسمح بالتقصير بل لابد من التنافس فى البناء والارتقاء العلمى والمعرفى للواعظ كى يكون ملما بكل ما يدور حوله وقادرا على التصدى لأى مشكلة تواجهه.
وأشاد شومان خلال تفقده للمعاهد الأزهرية بالتنوع فى تقديم البرنامج والانشطة الصيفية لما لها من دور ملموس فى توجيه اوقات الفراغ للطلبة فى الصيف وأن الهدف الرئيسى والأساسى هو تجديد النشاط العقلى والذهنى للطالب ليكون اكثر نشاطا وحيوية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

pmclips.com
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات