sliderالأخبار

بدء توافد المشاركين في التصويت على جوائز الدولة بالأعلى للثقافة

التشجيعة والتقديرية والنيل

مني الصاوى

بدء منذ قليل توافد المصوتين في جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية والنيل والتفوق بالمجلس الأعلى للثقافة، وجاء أبرزهم، الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والدكتور سعيد المصري، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والدكتور هشام عزمي، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، والباحث السياسي نبيل عبدالفتاح، والدكتور صلاح فضل، والدكتور جابر عصفور، والشاعر فاروق جويدة، والمستشارة تهاني الجبالي، والدكتور مراد وهبة، والدكتور ممدوح الدماطي، وراجح داود، وداود عبدالسيد، والدكتور مصطفى الفقي، والدكتور محمد صبري الشبراوي، والدكتور إسماعيل سراج الدين، وغيرهم.

والجلسة الأولى تبدأ لمناقشة جدول الأعمال، وعقب انتهاء الجلسة سوف يبدأ التصويت على جوائز الدولة بنظام الاقتراع السري تطبيقًا لتصحيح القانون.

وتشتمل جائزة الدولة التشجيعية على

أولًا:

الفنون، ويضم فن التصوير، فن النحت، التأليف الموسيقي، إخراج مسرحي، تأليف مسرحي، عمارة وعمران الثقافة: المباني الثقافية ومحيطها العمراني، الموال الشعبي (أداءً – جمعًا – دراسة)، إخراج الفيلم الوثائقي الطويل.

ثانيًا:

العلوم الاجتماعية تضم علم الاجتماع، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة وعلم النفس، الإعلام، الآثار، الثقافة العلمية، التربية.

ثالثًا:

العلوم الاقتصادية والقانونية تضم؛ اقتصاديات صناعة السياحة في مصر، إستراتيجيات التنمية الاقتصادية في مصر بين الواقع والمأمول، نظم سياسية، علاقات سياسية دولية، الشريعة الإسلامية “أحكام الفقه الإسلامي وصلاتها بالواقع المعاصر بين الثبات والتجديد”، القانون الدولي العام “إصلاح منظمة الأمم المتحدة”، ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، السياسات والتشريعات المقترحة لمناهضة التمييز.

رابعًا:

الآداب ويضم دراسة تطبيقية في السرد العربي، التحليل اللغوي لنص أدبي، ديوان شعر فصيح، ديوان شعر عامي، رواية تاريخية، مجموعة قصصية قصيرة جدًا، إخراج فيلم أطفال رسوم متحركة من (3 : 10) دقائق، ترجمة كتاب فى أحد الأعمال الإبداعية أو الفكرية.

وتأتى قيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 50 ألف جنيه مصري، وتبلغ جوائز الدولة للتفوق في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، 10 آلاف جنيه، لكل جائزة لكل فـرع من هذه الفروع، وميدالية فضية ولا يجوز تقسيمها، أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز النيل 400 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة، وعدد جوائز النيل المخصصة ثلاث (واحدة للفنون– واحدة للآداب– واحدة للعلوم الاجتماعية).

وعدد جوائز الدولة التقديرية المخصصة، عشر جوائز (ثلاثة للفنون – ثلاثة للآداب – أربعة للعلوم الاجتماعية).

كما تبلغ قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد، أكثر من مرة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات