الأخبار

الجودة لـ مدرسة الرغامة البلد الإبتدائية بكوم امبو أسوان

احتفال بحضور المحافظ في أبريل المقبل

مصطفى ياسين

حصلت مدرسة الرغامة البلد الابتدائية، التابعة لمركز كوم امبو، بأسوان، على شهادة الجودة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالقرار 176 بتاريخ 26 فبراير 2018م، على مستوى المحافظة، مُتربِّعة على هذا المركز بمشاركة مدرسة الشهيد محمود طه بقرية سلوا بحرى، وتستعد إدارتها لتنظيم احتفال كبير أوائل شهر أبريل المقبل بحضور اللواء مجدى حجازى- محافظ أسوان- الذى قام بزيارتها من قبل فى ختام الأنشطة الصيفية.

ويُذكر أن مدارس الجودة بدأت فى محافظة أسوان عام 2010 وفى مركز كوم امبو منذ العام 2013 .

مدير المدرسة وقيادات المجتمع المدنى يشاركون التلاميذ فرحتهم بالتفوق
مدير المدرسة وقيادات المجتمع المدنى يشاركون التلاميذ فرحتهم بالتفوق

وعن الحصول على هذه الشهادة يقول حسين أحمد على “أبو تيت”- مدير المدرسة-: الحقيقة أننى بدأت الاستعداد مُبكِّرا، ودون الإفصاح عن ذلك، لنيل هذه الشهادة، فعملت واتخذت كل الخطوات التى من شأنها تأهيل المدرسة وإعدادها منذ حوالى 3 سنوات، فقمت بعمل استطلاع رأى بين التلاميذ وأولياء الأمور والمُدرِّسين، حول كيفية إعداد جيل مُتميز علميا وعمليا، يتحلى بالقيم والأخلاق الحميدة، قادر على الإبداع، مواكب لتكنولوجيا العصر، نافع لنفسه ومجتمعه، منتمى لوطنه.

الاستراتيجية الحديثة

يضيف مدير المدرسة: اتّبعت استراتيجية التعليم الجديدة، وفيها يصبح دور المُعلِّم كمرشد ومُحفِّز وليس مُلَقِّنًا، وبدأنا بالخروج من جو الفصل الدراسى، إلى حيث الفضاء الرحب، خاصة وأن الله أكرمنا بمساحة شاسعة وفسيحة فى المدرسة، وحوّلنا كل الحصص إلى حوش المدرسة، واستثمرنا وجود عدد كبير من الأشجار فى استخدامها بكل الأنشطة التربوية والتعليمية، بما فيها الرياضيات واللغات وغيرها، حيث كان المدرّس يضع على كل شجرة رقما حسابيا، مثل الكسور وتحويلها إلى أرقام اعتيادية، وكذا الحروف الإنجليزية.

وبفضل الله كان للعمل التطوعى والمشاركة المجتمعية دور كبير فى تطوير وتحديث منظومة العمل فى المدرسة، ويزيد هذا عن نسبة 90% نظرا لأن المدرسة ليس بها سوى 2 عمّال فقط متطوعين هما عثمان عبدالحافظ وحمادة عبدالله، لا يستطيعان القيام بكل هذه الجهود بمفردهما.

فرحة التميز والتفوق على وجوه الجميع
فرحة التميز والتفوق على وجوه الجميع

وأذكر مثلا أننى أردت نظافة وغسل المدرسة مع بداية العام، وعرضت الأمر على الأهالى عقب صلاة الجمعة، بأن المدرسة على استعداد لمنح مبلغ مالى رمزى لمن يستطيع المساهمة فى تنظيفها، وفى العصر فوجئت بـ 32 شابا من أبناء القرية حضروا للمشاركة تطوّعا، بل قاموا بكل ما يلزم ولم تتكلف المدرسة مليما واحدا، ونفس الشئ حينما اتصل بى مدير إدارة كوم امبو يسألنى إن كان لدى استعداد لاستقبال أجهزة معمل حاسب آلى فى المدرسة، فأجبته: على الفور بل فى التو واللحظة، وخرجت من بيتى مسرعا، واستدعيت أبو الفضل أحمد عبدالغالى رئيس مجلس الأمناء، وحمدى أحمد محمد مدرس، وحمَّلنا الأجهزة وعددها 10 أجهزة كمبيوتر وداتا شو وطابعة وخلال نصف ساعة استلمناها، وقام أحد أبناء القرية لديه خبرة فى التوصيلات التكنولوجية بتركيبها، كل هذا فى ليلة واحدة، ومع بداية اليوم الدراسى فوجئ الجميع بالمعمل!

أسبوع الانضباط

ويشير رمضان أحمد عثمان الصقلى- نائب مدير المدرسة- إلى أنهم نفّذوا مبادرة أسبوع الانضباط بمشاركة التلاميذ والمُعلِّمين ومجلس الأمناء والآباء وجمعيتى ميراث النبى وتنمية المجتمع المحلى والمهتمين بالتعليم، بهدف تحقيق وتفعيل الانضباط كقيمة للمجتمع، وغرس قيم الولاء والانتماء وحب العمل التطوعى، وتفعيل المشاركة المجتمعية للنهوض بالعملية التعليمية كعملية تبادلية، ورفع المستوى الجمالى والسلوكى للبيئة المحيطة، والتعود على سلوكيات جديدة منضبطة، ومارسنا خلال الأسبوع أنشطة ومعسكرات نظافة وندوات ومسابقات، وفى ختامه تم اختيار أفضل تلميذ ومُعلِّم وفصل.

المشاركة المجتمعية

يلتقط خيط الحديث عمر قناوى- معلِّم خبير بالمدرسة- قائلا: المشاركة المجتمعية هى العمود الفقرى فى نجاح العملية التعليمية، فكل أصحاب الحرف والمهن بأنواعها شاركوا معنا فى التطوير والتحديث وإنشاء وإقامة المنشآت المطلوبة، فإقامة مسرح المدرسة مثلا لم تتلكف الإدارة سوى 1200 جنيه فى حين أن تلكفته 8 آلاف جنيه، وطالبات المدرسة الصناعية الفنية تبرَّعن بالرسم على الحوائط، وهكذا كل متطلَّبات المدرسة تكون المشاركة والتطوّع أساسا فيها.

تواصل وتعاون

وتقول سهير أحمد كامل- المشرف العام على الصفوف الأولى-: فى البداية اجتمعنا مع أولياء الأمور، وطلبنا منهم أن يُحددوا ما يريدونه منّا نحن كإدارة المدرسة، وأوضحنا لهم ما نريده نحن منهم، وكان التركيز على أننا نُكمّل بعضنا البعض حتى يخرج التلميذ المتفوّق، بل عقدنا لقاء للأُمّهات فقط باعتبارهن أساس المتابعة والاهتمام فى البيت، وناقشنا معهن كيفية الارتقاء بالأبناء خصوصا فى اللغة العربية والإنجليزية.

وأكثر من هذا فقد عقدنا ندوات صحية ونفسية وعن الانتماء للوطن.

الخير والسعادة

غرفة الأنشطة الفنية بها كل المواد الدراسية وعلى رأسها الدينية
غرفة الأنشطة الفنية بها كل المواد الدراسية وعلى رأسها الدينية

وتقول المُدرِّسات سحر أبو السعد، وزينب محمد عبدالباسط، وآمال ربيع: ليس هذا فحسب، بل حوّلنا حصص التربية الدينية إلى “زاوية الصلاة” ونفس الشئ بالنسبة للتربية الدينية المسيحية لـ8 من أبنائنا، وركّزنا على غرس وتعليم قيم الدين وأركانه وأخلاقه التى تحث على الخير وإسعاد الناس جميعا.

استثمار المساحات

وتقول سناء سيد صالح، وآية عبدالفتاح ومريانا فخرى والشيماء خضرى: استثمرنا كل مساحة متاحة فى التعليم، حتى مُدرَّجات السلم فى التذكير بجدول الضرب أو الحروف الهجائية العربية والإنجليزية، والتنمية البشرية بذكر بعض الحكم والأمثال المُتميّزة، وهناك غرفة كاملة للأنشطة الفنية، تحتوى الفعاليات المختلفة حول المواد المتنوعة، وفيها ركن خاص بالتربية الدينية يتعلم فيه التلميذ الأركان الخمسة التى بُنى عليها الإسلام.

ردّ الجميل

وخلال زيارتنا للمدرسة، يوم الأجازة الرسمية، وجدنا المدرِّس محمد أبو الحجّاج يقوم بتعليق اللوحات الإرشادية، كما وجدنا حمدى طه المحفوضى- أحد أبناء القرية- يقوم بطلاء الفصول بالدهان، فقال: نحن جميعا فى القرية نشعر بالمسئولية تجاه المدرسة، ولا يتأخر أحدنا عن المساهمة فى تطويرها لأننا جميعا ندين بالفضل لها فى تعليمنا وأبنائنا، الأكثر من هذا فإن محمود أمين أبو عمَّار من قرية أبوير المجاورة شارك معى فى هذا العمل الخيرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات