sliderالأخبار

الأصول المُهِمَّة في بيان عقائد الأُمَّة

كتاب جديد للمفكِّر الإسلامى أنَسْ الكُتُبى

في ظل الأحداث العالمية الجارية اليوم، أصدر المفكر الإسلامي الشريف/ أنس الكُتُبي، مؤلَّفه القيّم (الأصول المُهِمَّة في بيان

عقائد الأُمَّة).

أشراف الحجاز

غلاف كتاب الأصول المهمة فى بيان عقائد الأُمَّة
غلاف كتاب الأصول المهمة فى بيان عقائد الأُمَّة

ويعتبر الشريف أنس أحد أشراف الحجاز من أحفاد الإمام على بن أبي طالب، وحجازي الأرومة والنشأة، حيث أنه يمثِّل الفكر الإسلامي التنويري الذي يحمل روح السماحة بدعوته الطويلة إلى الوحدة الإنسانية في ظل حوار الأديان وتقارب المذاهب الإسلامية.

رؤية تنويرية

والكتاب يُعَدّ رؤية تنويرية معاصرة، على حقائق الإسلام وتعاليمه وعلاقته بالأديان السماوية.

النشأة الدينية

ويتحدث في مقدّمته عن نشأته داخل مجتمع ديني، كانت خطبه ومناهجه الدراسية وإعلامه كل ذلك موجَّه حول ذَمِّ الغير وعدم قبول الرأي الآخر، وإن كان يعلم أنه سيأتي يوم وتكون هنالك مساحة كبيرة في الحوار.

تقصّى الحقائق

وعن ضرورة الدعوة إلى حوار الأديان السماوية، وحقيقة السلام والإنسانية، ويستقي منهجه التحليلي في تقصّي الحقائق مع هدفه الذي عبَّر عنه بإهدائه إلى أهل المِلَل والنِحَل المعترِفين بحقيقة السلام، وإلى المؤمنين الذين يسعون إلى تحقيقه فيكون إيمانهم بسلامة البشرية من لسانهم وأيديهم، ولم يتنطّعوا ويُكفّروا ولم يُغيّروا ويُبدّلوا باتِّباع هواهم، وكانوا ممن أحسنوا القول، وقالوا: إننا من المسلمين، دراسة ومقارنة في العقيدة بين اليهودية والمسيحية، وبين الإسلام والتقارب في مسائل الأصول بين المذاهب الإسلامية من أهل البيت (العِتْرَة المشرَّفة) والسُنَّة من الصوفية والمعتزلة والأشاعرة والماتريدية والإباضية وأهل الحديث (السلفية الوهابية) والظاهرية والشيعة الإمامية والزيدية والإسماعيلية والعلوية والدروز.

السُنَّة والشيعة

وتحدث عن حقيقة الصراع الذي يحدث اليوم بين السُنَّة والشيعة حيث وصف الوهابية من أهل السنة أحد أسباب التطرف الديني برأيهم الأُحادي، واعتبار أنهم هم الفِرْقَة الناجية، وتعدِّيهم على كثير من أهل الفِرَق وتكفيرهم وتشويه حقيقة التصوّف.

غطاء السلفيّة

ويكشف الشريف الكُتُبي، حقيقة الدعوة الوهابية تحت غطاء السلفية وخطرها اليوم على استقرار نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد تضجّر النظام العالمي من إفرازات وممارسات المؤسسة التي تمسك شئون المسلمين الدينية في الدَولة السعودية القائمة على الحرمين الشريفين.

حقيقة التصوّف

ويكشف حقيقة التصوف وأن الصوفية هم فرقة من فرق أهل السُنَّة والجماعة والتي نسبة إليها الكثير من الشُبْهات والتي ليست في حقيقة مسلكهم.

التطرّف الرافضى

ومن جانب آخر يتحدّث عن التطرّف الشيعي الرافضي، والذي خرج عن حقيقة التشيّع لأهل البيت حتى وصل إلى الرفض، بعنوان التشيّع اليوم بين الحقيقة والرفض، وكيف يكون هناك تقريب بين السنة والشيعة، في حين أن ظاهر الكثير من الشيعة يرفضون رموز السُنَّة، ويهدمون بذلك طريق التقريب بينهم وبين السُنَّة، بالتعدي على رموز أهل السنة والجماعة.

سبب الفشل

ويؤكد المؤلف بتحليلاته الوثيقة أن الفشل الذي أصاب الأُمَّة في العالم، هو رجال الدين الذين تلبَّسوا بلباس الدين، والذين ينظرون إلى الدين بعيدا عن السماحة إنما يرجع إلى أن نظرتهم “الأُحادية الجانب” من كلا الطرفين، السُّني والشيعي، والتي شطرت العالم شطرين متصادمين بين فكر تكفيري وعلماني.

المخطَّط الجُهَنَّمى!

ويستعرض الشريف أنس، الخطة الصهونية التي تمارسها في المنطقة بما وصفه بالإسلام الأمريكي.

النصر والتمكين

ويختم كتابه بقوله: إن نصر وتمكين المسلمين لا يحتاج إلى من يتسمّى اليوم بأسماء منظمات وجماعات وتحزّبات مجهولة المصدر، معلولة المقصد، ممن تقمّصوا في زماننا قميص الدولة الإسلامية! وشوّهوا حقيقة عودة الخلافة، بأفعالهم الشنيعة وما ذلك إلا لإجهاض أي عمل شريف من أجل إقامة دولة الخلافة الإسلامية.

راية معلومة

يشير إلى أن النصر والتمكين يكون تحت راية معلومة المصدر، مفهومة المقصد، خلافة تنادي بأمان الشعوب، جهادها الكلمة الطيبة والدعوة الى سبيل الله بحكمة وموعظة حسنة، وليس بالقتل وإرهاب الشعوب.

دعوة للحوار

ويؤكد أن دولة الخلافة الإسلامية هي دعوة إلى حوار الأديان وتقارب المذاهب، وهذا كله تفتقده تلك المُسَمَّيات التي ظهرت في زماننا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

handjob-hd.net
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات